إخوتي الأنصار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه
عندي سؤال بخصوص مواقيت الإحرام المكانية مثل يلملم والسيل الكبير وغيرها، هل يوجد بيان للإمام ناصر محمد اليماني (حفظه الله) بخصوص هذا الموضوع حيث أود أن أعرف هل الإحرام من هذه المواقيت واجب أم سنة‘ وبالنسبة لشخص يريد الذهاب للعمرة بالطيران ولايريد أن يلبس لباس الإحرام بالطائرة هل يمكنه الإحرام من مكان نزوله أو سكنه في مدينة جدة؟
الذي فهمته من بيان الحج عندما تشاهد التربيع الاول بعد مضي سبع ايام من شهر ذي الحجة وعند ثبوت الرؤية في اليوم الثامن يكون النفير للحج من اي مكان انت توجد به تحرم إلى منى وكلمة الفصل لي أمامنا عليه الصلاة والسلام تدبر هذا الاقتباس يوضح لك
الإمام ناصر محمد اليماني
01 - ذي الحجّة - 1433 هـ
17 - 10 - 2012 مـ
03:32 صباحاً
اقتباس المشاركة :
أنّ اليوم الذي يليه الثلاثاء هو الثامن من ذي الحجّة وذلكم يوم النّفير للحجّ إلى منى، والأربعاء عرفة، والخميس يوم النّحر يوم عيد الأضحى المبارك.
ويا فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، لقد أمركم الله بالنّظر إلى أهلّة الحجّ في وجه قمر ذي الحجّة حتى إذا بلغ القمر تربيعه الأوّل فصار نصف القمر مضيئاً ونصفه مظلماً فهنا تعلمون علم اليقين وكافة البشر الناظرين إلى السماء بأنّ قمر شهر ذي الحجّة اكتمل تربيعه الأوّل، فهذا يعني أنّ اليوم الذي يليه هو الثامن من ذي الحجّة أوّل أيام النّفير إلى الحجّ منى وعرفة، ولكن سوف يكتمل التربيع الأوّل لشهر ذي الحجّة لعامكم هذا 1433 بعد غروب شمس الأحد ليلة الإثنين فينظر إلى القمر كافة البشر ليلة الإثنين فيعلمون علم اليقين أنّه بلغ تربيعه الأوّل، بمعنى أنّه قد انقضت سبعة من أهلّة النّور من شهر ذي الحجّة كون إعلان النّفير للحجّ هو بدءاً من اليوم الثامن من ذي الحجّة وقد جعل الله يوم بِدْء النّفير للحجّ لا يختلف عليه اثنين من الحجّاج. تصديقاً لقول الله تعالى: {الحجّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الحجّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الحجّ} صدق الله العظيم [البقرة:197].
وايضا يا حبيب الرحمن سداح مما فهمته من البيان عندما تحج بيت الله أو تعتمر
اول منسك هو طواف القدوم وهذا فترته اربع شهور بدأ من شوال عند ثبوت الرؤية الي اخر شهر من اشهر الحج الأربع وهو محرم تحرم من اي مكان توجد به ثم النفير
الى بيت الله والطواف بالكعبة ثم تتحلل حتى يأتي ميعاد حج عرفه وهو اكتمال التربيع الاول وثبوت الرؤية تحرم مره اخرى هذا اقتباس يوضح ذلك
اقتباس من صاحب علم الكتاب المهدي ناصر محمد اليماني
10-11-2010 - 07:05 AM
اقتباس المشاركة :
وإنما أذن الله لكم بالبدء في أول مناسك الحجّ خلال أشهر الحجّ وهو حجّ بيت الله المعظم، وجعل الله ميقات حجّ بيت الله أشهراً بدءًا من ثبوت هلال شوال رحمةً بكم لتخفيف الازدحام في بيت الله المُعظم، ولا أقصد أنكم تحجون عرفة قبل مجيء يوم عرفة وأعوذُ بالله أن أكون من الجاهلين، وإنما أقصدُ حجّ البيت وهو أوّل مناسك الحجّ طواف القدوم بالبيت العتيق جعل الله لذلك المنسك وقتاً طويلاً، فمن وصل إليه طاف به وأحلّ إحرامه وتمتع إلى حجّ عرفة، والحجّ والعمرة يجزي لهما طوافٌ واحدٌ، وأفضل الحجّ عند الله هو حجّ التّمتع كون فيه تخفيفٌ على المؤمنين من الزحام في بيت الله المعظَّم.