اختي الكريمة ..ارجوك تدبري في معاني اللغة...
"من ذريتي" من للتبعيض ولم يقل ذريتي بل من ذريتي لأنه سيكون له ذرية تعيش عند بيته المحرم
دَرَجات حَرارةِ المُنَاخ تَستَمِر في الارتِفاع بِسَبَب فَيْح جَهنَّم إضافَةً لِحرارةِ الشَّمس في مُحكَم القُرآن العَظيم ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 08 - محرم - 1445 هـ
موافق 26 - 07 - 2023 م الساعة 07:46 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
صَيْفُ سَقَرَ يَبدأُ في اجتياحِ شِتاءِ القُطبِ الشَّمالي كَما وعَدناكُم بالحقِّ لعَامِكم هذا (1445 هـ) ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 18 - جمادى الآخرة - 1445 هـ
موافق 31 - 12 - 2023 م الساعة 07:44 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
غَزَّةُ المُعجِزَةُ مَقبَرَةُ مَن غَزَاهَا ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 18 - ربيع الآخر - 1445 هـ
موافق 02 - 11 - 2023 م الساعة 07:09 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى
لا يَزالُ يَومُ السَّبْتِ (السَّابعِ من أكتوبر) يَومَ نَحْسٍ مُستَمرٍّ عَلى شَيَاطِينِ البَشَرِ بإذن الله الوَاحدِ القَهَّار ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 13 - ربيع الآخر - 1445 هـ
موافق 28 - 10 - 2023 م الساعة 06:56 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
اختي الكريمة ..ارجوك تدبري في معاني اللغة...
"من ذريتي" من للتبعيض ولم يقل ذريتي بل من ذريتي لأنه سيكون له ذرية تعيش عند بيته المحرم
بسم الله الرحمن الرحيم
ماهو سؤالك بالضبط
فيبدو انك تهربت من مسائل العقيدة وتضيع وقتك في ما هو اقل اهمية
أرجو أن تجيب أخي الكريم على سؤالي إليك :
س : هل من المسلمات البدائية والبديهية أن المقصود بقول ابراهيم ( من ذريتي ) هو ابنه اسماعيل !!؟
وهذه آية أخرى تبرهن أن المقصود بالذرية الأبناء والأحفاد :
قال تعالى:
صدق الله العظيم
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ
اختي الكريمة..اجابتي واضحة لأصحاب اللغة ...ذرية تأتي بمعنى العموم وليس الخصوص.. "ومن ذريتي" فهو خص من عموم
فمن ذريته التي هي عموم للبعد الجيلي خص منها فقال "من ذريتي" من للتبعيض ..لم يقل تركت ذريتي لأن الذرية بعمومها لم تتحقق فقال من ذريتي...
اخي الباحث...انا لا اناقش ماهو متفق بين العلماء او ما اختلف بين العلماء..انا اناقش بسطة علمه ...وليس يعني انه اذا اصاب في مسألة انه المهدي ولكن اذا اخطأ في مسألة رفع عنه بسطة العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
من يعلم الغيب ؟
نوح عليه السلام
او المجتهد للحق
او رب العالمين
اما فتوى رب العالمين فهي واضحة :
قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ
فهل كان نوح لا يعلم ان ابنه من الكافرين او اهل الكفر كما يريد المجتهد ان يسميه
وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
اذا ماهو الشيئ الذي ليس لنوح علم به
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين وآلهم الطاهرين وجميع انصارهم بالحق الى يوم الدين.
اخي الكريم بالله عليك اهذه حجتك التي طالبناك بها من كتاب الله؟! تاتي لنا بتاويل بالظن والهوى سامحك الله ثم تقول ان كان المقصود بالامم ممن معك في السفينة فقد وقعنا في مغا لطات في محكم الآية ؟! واني والله اتعجب من مشاركتك هذه ويا سبحان الله ! اين المغالطة يرحمك الله ؟! فسلام الله وبركاته موجه لنبي الله نوح وللمؤمنين معه وذراريهم المؤمنة من الامم في السفينة ممن مع نبي الله نوح -صلى الله عليه وآله وسلم واما عذاب الله الاليم فهو للفئة الكافرة المكذبة برسل الله من ذراري الامم ممن في السفينة ,فاين المغالطة هداك الله ؟! والله يقول:
{ فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ ﴿٨٨﴾فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ ﴿٨٩﴾وَأَمَّا إِن كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ﴿٩٠﴾فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ﴿٩١﴾وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ﴿٩٢﴾فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ ﴿٩٣﴾وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ﴿٩٤﴾إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ﴿٩٥﴾فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴿٩٦﴾} صدق الله العظيم (الواقعة)
وقال تعالى:
{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿٧﴾فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴿٨﴾قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ﴿٩﴾وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿١٠﴾ } صدق الله العظيم (الشمس)
ومع ان تاويل الامام في هذه المسالة لا يحتاج الى مجادلة منك بل كان الاولى لك ان لا تاخذك العزة بالاثم وتعترف بالحق في هذه المسالة ثم تنتقل الى مسالة اخرى ومع ذلك ما زلنا ننتضر منك دليل بين واضح ان ممن ركبوا مع نبي الله نوح في السفينة قطع الله نسلهم وذريتهم وابقى فقط ذرية نوح -صلى الله عليه وآله وسلم- الى يومنا هذا ! وما اراك الا اوقعت نفسك في مشكل في هذه النقطة لا خروج لك منها الا بان تعترف بتاويل الامام الذي اقتبسته لك في مشاركتي السابقة وتسلم للحق تسليما على الاقل في هذه المسالة ثم تبحث لك عن ثغرة غيرها كما تقول !!!
وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))
سبحان الله والله ااني اتعجب من ردودكم..ولكن بإذن الله سأرد عليك رد شافي من آيات المحكمات وسوف اجعلك تجاوب نفسك لتقع في احدى المغالطات.....ولكن لماذا تهربت من سؤالي الأول اهذا هي الامانه العلميه ...بالنسبه لي انا لو فرضنا اخطئت فأنا مجتهد ولم ادعي بسطة في العلم ...ولكن لو ناصر اخطأ هنا المشكلة ولهذا لا اجد مصداقية و مناصفة من قبل الانصار..او لعل وهذا الذي اظنه ان كثير من الانصار عوام وليسووا متخصصين في اللغه العربيه وليسوا متأصلين في الشريعه ولهذا تقبلوا البيانات بما فيها من علل..
ارجع واطالبكم بمعنى "وأهلك الا من سبق عليه القول منهم"
جاوبني في هذه فقط..........لا تتفرع
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
الاستثناء
قال الله عز وجل " حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن ءامن وما ءامن معه إلا قليل " هود
وأوضحت من قبل بقبولى ( استثناء من الاصل أى إثبات أن إبنه لم يحمل فى الفلك إستثنى من أهله ، وذلك لأنه كافر وليس كل إستثناء من الأصل .واعتقدت أن ذلك يتضح لمن له للعالم
ونزيدك فى الاستثناء :
1- " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى " طه
2- وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال ءأسجد لمن خلقت طينا " الاسراء
3- وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون . فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم إجمعون . إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين " الحجر
فهل معنى ذلك الاستثناء من الاصل فيكون إبليس من الملائكة ؟
" وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه " الكهف .
والسؤال هل إبليس عليه لعنة الله من الملائكة أم من الجن فلو كان من الجن فلم إستثنى من الملائكة ؟
وهذا معنى ما قلته ليس كل إستثناء من الأصل ، فما قول جهابذة اللغة إخوتنا الكرام فى هذا الاستثناء "
وأجيب أنه إستثناء منقطع ، والإستثناء المنقطع شائع فى لغة العرب " .
وأزيدك أمثلة له من القرآن :
1- " وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إننى براء مما تعبدون إلا الذى فطرنى " فهل الله من الاصنام أو الكواكب ؟ وحاشا لله فما هذا الاستثناء أستاذنا الكريم
2- " لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما " فهل السلام من اللغو والتأثيم ؟ فما هذا الاستثناء أستاذنا
3- " لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجاة عن تراض منكم " فهل التجارة أكل أمول بالباطل ؟
فما معنى الإستثناء المنقطع ،أى تخصيص العموميات فلا يجوز إجراء حكم الإصل المستثنى منه على ذلك القليل المستثنى وذلك لوجود وجه شبه بينهما لكن لا يشتركا فى الأصل
وأكرر تلك الآية حتى يتبنها الجميع " وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إننى براء مما تعبدون إلا الذى فطرنى " إنقطع الاستثنا فلا تماثل بين المستثنى والمستثى منه ، ولكن هناك وجه تشابه وهو كونهم يشكلون المعبود عند كل منهما .
وعودا على بدأ ، فإستثناء من سبق عليه القول ، من أهل نوح إستثنا منقطع ووجه الشبه كونه تربى ونشأ فى كنف نوح عليه السلام وكان يظن أنه إبنه ، ولم يكن يعلم بحقيقة نسبه إلا بعد نفى الله عز وجل لذلك بقوله عز من قائل " إنه ليس من أهلك "
اللهم اجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
أخو جميع الموحدين الطالبين العاشقين لرضوان الله فى ذاته
هدي الله
- - - تم التحديث - - -
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
الاستثناء
قال الله عز وجل " حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن ءامن وما ءامن معه إلا قليل " هود
وأوضحت من قبل بقبولى ( استثناء من الاصل أى إثبات أن إبنه لم يحمل فى الفلك إستثنى من أهله ، وذلك لأنه كافر وليس كل إستثناء من الأصل .واعتقدت أن ذلك يتضح لمن له للعالم
ونزيدك فى الاستثناء :
1- " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى " طه
2- وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال ءأسجد لمن خلقت طينا " الاسراء
3- وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون . فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم إجمعون . إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين " الحجر
فهل معنى ذلك الاستثناء من الاصل فيكون إبليس من الملائكة ؟
" وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه " الكهف .
والسؤال هل إبليس عليه لعنة الله من الملائكة أم من الجن فلو كان من الجن فلم إستثنى من الملائكة ؟
وهذا معنى ما قلته ليس كل إستثناء من الأصل ، فما قول جهابذة اللغة إخوتنا الكرام فى هذا الاستثناء "
وأجيب أنه إستثناء منقطع ، والإستثناء المنقطع شائع فى لغة العرب " .
وأزيدك أمثلة له من القرآن :
1- " وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إننى براء مما تعبدون إلا الذى فطرنى " فهل الله من الاصنام أو الكواكب ؟ وحاشا لله فما هذا الاستثناء أستاذنا الكريم
2- " لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما " فهل السلام من اللغو والتأثيم ؟ فما هذا الاستثناء أستاذنا
3- " لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجاة عن تراض منكم " فهل التجارة أكل أمول بالباطل ؟
فما معنى الإستثناء المنقطع ،أى تخصيص العموميات فلا يجوز إجراء حكم الإصل المستثنى منه على ذلك القليل المستثنى وذلك لوجود وجه شبه بينهما لكن لا يشتركا فى الأصل
وأكرر تلك الآية حتى يتبنها الجميع " وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إننى براء مما تعبدون إلا الذى فطرنى " إنقطع الاستثنا فلا تماثل بين المستثنى والمستثى منه ، ولكن هناك وجه تشابه وهو كونهم يشكلون المعبود عند كل منهما .
وعودا على بدأ ، فإستثناء من سبق عليه القول ، من أهل نوح إستثنا منقطع ووجه الشبه كونه تربى ونشأ فى كنف نوح عليه السلام وكان يظن أنه إبنه ، ولم يكن يعلم بحقيقة نسبه إلا بعد نفى الله عز وجل لذلك بقوله عز من قائل " إنه ليس من أهلك "
اللهم اجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
أخو جميع الموحدين الطالبين العاشقين لرضوان الله فى ذاته
هدي الله
هدي الله لماذا هذا التحايل على القراء ؟ هكذا تعلمتم تخفون الحق وانتم تعلمون
انا وضعت بين ايديكم اية من سورة المؤمنين ..فعجز عن الرد عليها و اخفاها و اتى لنا بآيه اخرى من سورة هود حتى تتماشى مع قاعدته
اشهدوا يامؤمنين انا وضعت هذه الآية
"واهلك إلا من سبق عليه القوم منهم" فلما رأى كلمة منهم سوف تنسف قاعدته لأن منهم تعود ضمنية المفعول ويحمل صفاته ولأنها تخبرنا عن اكثر من شخص..ففكر ودبر ثم جاءنا بآية من سورة هود
"إلا من سبق عليه القول ومن امن" ولم تذكر منهم ثم بنى قاعدته..
حسبي الله عليكم
مجتهد للحق
لقد أوضحت قاعدة الاستثناء فى اللغة لمن يعى سواء إشتمل المستثنى من " ضمنية المفعول " أو لا ، ولست من وضع قواعد اللغة حتى تنسفها وإن كنت غيرت قواعد اللغة فأنت وشأنك