الموضوع: سؤال في المواريث

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. smiling face سؤال في المواريث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل في بيان للإمام بيقول ان يجوز شخص يتنازل عن ميراثه لإخوته البنات؟ هو شخص متزوج و عنده اولاد و اولاده موافقين انه يتنازل عن ميراثه لإخواته. هل ده حرام؟؟

  2. افتراضي

    الإمام ناصر محمد اليماني
    08 - 11 - 1431 هـ
    16 - 10 - 2010 مـ
    12:26 صباحاً
    [ لمتابعة رابط المشاركة الأصليّة للبيـان ]
    https://nasser-alyamani.org./showthread.php?p=8916
    ـــــــــــــــــــــ








    { وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴿٧٤﴾ }
    صدق الله العظيم ..




    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالسّلام الهويملي
    رب أني وهبتُ لك طفلي مُحررا لوجهك الكريم طمعاً في حُبك وقربك وتحقيق نعيم رضوان نفسك فتقبله مني وأنبته نباتاً حسناً إنك أنت السميع العليم
    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ {وَعِبَادُ الرَّحْمَـٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴿٦٣﴾ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ﴿٦٤﴾ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ﴿٦٥﴾ إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ﴿٦٦﴾ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا ﴿٦٧﴾ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴿٦٨﴾ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ﴿٦٩﴾ إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَـٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿٧٠﴾ وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّـهِ مَتَابًا ﴿٧١﴾ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ﴿٧٢﴾ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ﴿٧٣﴾ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴿٧٤﴾ أُولَـٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا ﴿٧٥﴾ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ﴿٧٦﴾ قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا ﴿٧٧﴾} صدق الله العظيم [الفرقان].




    ولربّما يودّ أن يقاطعني أحد السائلين ويقول: "فما يقصد الله بقوله تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا ﴿٦٧﴾} صدق الله العظيم؟ فهل يا إمام ناصر محمد يقصد الله الإنفاق في سبيل الله؟ أم يقصد الإنفاق المعيشي في الحياة؟". ثمّ يردُّ عليه الإمام المهدي ناصر محمد اليماني وأقول: بل يقصد الإنفاق المعيشي في الأكل والشُّرب فأمركم الله أن لا تسرفوا ولا تَقتُروا في الإنفاق المعيشي وقال الله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} صدق الله العظيم [الأعراف:31].




    وأما الإنفاق في سبيل الله فقد أوصى الله المؤمنين أن يمنعوا شُحَّ أنفسهم حتى ينالوا محبة الله وقد يصل المرء من شدّة حُبّه لله إلى أنه يَحرِمُ نفسَه لكي يُنفِق في سبيل الله وقال الله تعالى: {وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} صدق الله العظيم [الحشر:9].




    اللهم اجعلني وأنصاري ممّن يُسارِعون في الخيرات المتنافسين في حبك وقربك ونعيم رضوان نفسك حتى ترضى إنك أنت السميع العليم، واغفر وارحم وأنت خير الراحمين، وافتح علينا أبواب فضلك ورحمتك لنزداد بالاستمتاع بالنفقة في سبيل حُبّك وقربك إنك أنت السميع العليم.




    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين ..
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني .

  3. افتراضي

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته...

    نعم إذا كان ميسور الحال.. فيحق له أن يتنازل بحصتة من الميراث لاخوته البنات الفقيرات .
    فليس من العقل والمنطق أن يتنازل عن حصته من الميراث من بعد مورثة لاخوته البنات وهو فقير .

    كما انه يحق له أن يوصي من مالة للوالدين والاقربون وهم إخوته.

    ولكن لا يحق له أن يوصي لأحد اولاده حتى لا يزرع بينهم العداوة والبغضاء فيجب أن يساوي بينهم ..



    اقتباس من بيان الإمام

    واتّقوا الله في أولادكم، فكما أمركم الله بالعدل في نسائكم فكذلك أمركم الله بالعدل في أولادكم تصديقاً لقول الله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ} صدق الله العظيم [النساء:11].

    ولا وصيّة لوارث حتى لا تُورّثوا بينهم العداوة والبغضاء ذلك نِعِمّا ما يعظكم به الله، وإنّما الوصيّة للوالدَين والأقربين، والأقربون هم الإخوة إذا لم يكونوا الوَرَثة الأصليّين تصديقاً لقول الله تعالى:ِ {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴿١٨٠﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    وهذه الآية ليست منسوخةً كما يزعم الذين لا يعلمون فيقولون بل تمّ تبديلها بقول الله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ} صدق الله العظيم!

    ومن ثُمّ يردُّ عليه الإمام المهديّ وأقول: إنّما الأقربون هم الأخوة ولا يقصد الذُرية، ولذلك قال الله تعالى: {لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ} صدق الله العظيم، ولو كان الأقربون يشملون الوالدين لاكتفى بذكر الأقربين.

    فاتّقوا الله يا من تقولون على الله ما لا تعلمون؛ بل إنّ الوصيّة حقٌّ على الميسورين إن يتركوا خيراً الوصية لأقربائهم، وأمّا والدَيهم فيحقّ لهم أن يوصوا لهم بزيادةٍ عن نصيبهم في الميراث إن شاءوا أن يزيدوا والدَيهم، وأما الأولاد الورثة الأصليّين فلا وصيةَ لوارثٍ حتى لا تورّثوا بينهم العداوة والبغضاء فاتّقوا الله لعلكم تفلحون.
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    عنوان البيان:
    بارك الله فيكم وفي ذرِّياتكم وأنبتهم نباتاً حسناً ..
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    تاريخ اصدار البيان:
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    23 - 06 - 1431 هـ
    06 - 06 - 2010 مـ
    07:24 مساءً
    ـــــــــــــــــــــــــــ


    https://nasser-alyamani.org./showthread.php?p=3730
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى
    (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
    [سورة آل عمران 8]
    وقال تعالى
    (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)
    [سورة الحشر 10]
    وقال تعالى
    ((فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
    [سورة يونس 85]

المواضيع المتشابهه
  1. سؤال
    بواسطة فرح السوداني في المنتدى قسم يحتوي على مختلف المواضيع والمشاركات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2021, 11:03 AM
  2. سؤال
    بواسطة المحبة لعيسى ابن مريم في المنتدى قسم خاص لحوار المسيحين واليهود
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-07-2011, 01:05 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •