الموضوع: امتحان الخبير بالرحمان

النتائج 21 إلى 30 من 98
  1. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآلة وصحبة وعلى امامنا الحق المبين الذي اخرجنا الله بة من الشك الى اليقين وعلى انصارة السابقين .

    اخي الكريم ابو شعيب لماذا تريد تقطيع كلام الله ؟ هل تريد ان تؤكد قولك على حساب قول الله تعالى انظر الى قول الله تعالى :

    { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾ } صدق الله العظيم

    لماذا تريد ان تُخرج كلمة السائحون من الآية الكريمة وتريد ان تجعل لها صفة اخرى غير صفة اخواتها التايبون العابدون الحامدون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف الناهون عن النكر - اليست هذة الصفات كلها من اعمال التقرب الى الله فلماذا تريد ان تكون كلمة السائحون لها معنى اخر بعيد عن التقرب الى الله واعمال الخير وهي وسط هذة الاعمال اليس هذا عجيب وفلسفة دينية لابطال المفهوم للمعنى العام فلماذا تنكر ان السائحون هم الذين يسيحون في الارض للدعوة في سبيل الله ماذا تريد ان يكون المعني غير المعنى المقصود في الآية الكريمة ويا رجل انها سهلة لمن سهلها الله علية وصعبة على من صعبها على نفسة ومن ثم يصعبها الله علية .

    إن الامام علية السلام لم يقل جازماً بانك من شياطين البشر ولاكن اسلوبك ينتهجة شياطين البشر فإن كان الشك فانما يكون في اسلوبك وانت من وضعت نفسك في دائرة الشك بانتهاج هذا الاسلوب والسير على خطاهم ولاكن بالامكان ان تبري نفسك وتُثبت حست النية بكونك من الباحثين عن الحق بالبحث المجرد لله فإن الباحث عن الحق لة هالة من النور يُعرف بها ولسنا بصدد تقييم شخصك ولاكن كثيراً ما جاءنا شياطين من البشر بوحي شيطان رجيم يوحي اليهم قرينهم زخرف القول غرورا فينفخ في اوداجهم قائلاً بارك الله فيكم يا من تذودون عن دين الله فيزدادون كِبراً وغرورا ومنهم من يتخذ البيعة لله اسلوباً جديدً فلا يجعلون لله في قلوبهم مكان فينتحلون بداية الامر صفة من الانصار حتى اذا حصلوا على المراد بدا في المراد الذي في قلبة ولذا من كثرتهم علينا كل يوم وكل ساعة تجدنا حذرين منهم وكما يقول اخواننا المصريون الذي يلتسع من الشربة ينفخ في الزبادي وإن شاء الله تكون زبادي وهاؤلا يا اخي الكريم يقعدون كل مرصد فيصدون شهوراً ثم نمنعهم ثم يلبسون لبساً جديد لشك جديد فلا تلومنا إن رمينا من راينا انة قريباً من اسلوبهم وإن كنت غير ذالك ستبدي لنا الايام غير ذالك .

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ}
    {وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

    ولي جنة بناري اذا ربي راضي ::: طيبةُ المقامِ ولي قلب راضي
    رضــاء نفس ربي هذا مـــرادي ::: لهذا نذرت حتى تفنى حياتي

  2. افتراضي

    بل أنتم قوم تفرقون و أنا حجيبها ليكم من الآخر اليمني ليس بالمهدي المنتظر و لا معشاره ولا ذرة من فضله و لاخلاق له عند رب العالمين تنحى جانبا و اعمل معروف و أفسح الطريق مع ألف سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامة

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنة حق مبين يا ابو شعيب الذي ليس لك من نبي الله شعيب سوى اسمة وحرفة فلم تكن في حكمتة علية السلام وما نفعل بك وقد نظر الله الى قلبك وعلم انك لست اهلاً لهذا الامر فصرفك الله عنة لما صرفت نفسك لعقلك واستغنيت بعقلك وشيطانك عن ربك وابدلت نفسك بنفسك فبئس البيع بيعك وذالك قدرك عند ربك ولو كان لك القدر الامثل والعقل الارجح والانابة الاكمل لاراك الله الحق ولاكن لم يضلمك ربك شيئاً فضلمت نفسك بنفسك لما عرفك ربك النجدين فاراك طريق الحق وطريق الباطل وجعلك المتصرف بالخيرة فايهما اخترت فمن نفسك وعلى نفسك وما كان ربك بضلام لك يا ابو شعيب وانما هي المنازل يُنزلها الله عبادة فلم تنتظر قدرك فاستعجلت امرك وانزلت نفسك بنفسك وإنما المغانم على قدر المغارم فلم تغرم من وقتك شئ في البحث فكان مغنمك وبال على نفسك وجئتنا وانت اليوم ذاهب قتلت وقتك واعذرنا انفسنا الى الله منك فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    وسلام على الامام الكريم وجميع الانصار السابقين وعلى عباد الله الصالحين والحمد لله رب العالمين .
    {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ}
    {وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

    ولي جنة بناري اذا ربي راضي ::: طيبةُ المقامِ ولي قلب راضي
    رضــاء نفس ربي هذا مـــرادي ::: لهذا نذرت حتى تفنى حياتي

  4. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ---- السلام على الامام وجمبع الانصار السابقين الاخيار


    حفظكم الله امامنا الخبير بالرحمان صاحب علم الكتاب المهدي الحاضر والمنتظر ظهوره ---

    والله اننا لازلنا نتعلم منكم في كل ساعه وكل يوم وكل شهر حتى يتوفانا الله ----

    ونتعلم المكر الخبيث الذي ينشره ابليس الشيطان الرجيم الى اولياءه لجادلوا به الحق والداعين الى الحق ؟ وسبحان الله كيف الله يفظحهم بسرعه امام المتابعين للحوار ؟؟
    {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ}

    {وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

  5. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انكشف اللثام وسقط البرقع يابو شعيب وبانت سوءاتك وكشفت عورتك فاسترها في الحال برداء التقوى واستغفر الله انه كان غفارا وتب إليه متابا واصلح سريرتك, والله ماتخدع الا نفسك بهذا العنوان ( امتحان الخبير بالرحمن ) وبسرعه البرق اتضح لنا ماتخفي في صدرك , عليك انت ان تمتحن نفسك وتصحح وضعك , واحذر فلا تغتر بنفسك فتهلك وتتبع مسالك الشيطان .
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته





  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أبو شعيب
    بل أنتم قوم تفرقون و أنا حجيبها ليكم من الآخر اليمني ليس بالمهدي المنتظر و لا معشاره ولا ذرة من فضله و لاخلاق له عند رب العالمين تنحى جانبا و اعمل معروف و أفسح الطريق مع ألف سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامة
    انتهى الاقتباس من أبو شعيب

    لقد قالها مهدي الامة وبين لنا امرك قبل ان تنطقها (وتجيبها لينا من الآخر)!!!
    وحسب اعترافك فانت كاذب يا ابو شعيب في قولك الذي قلته!!
    وصدق الصادق المهدي المنتضر ناصر محمد اليماني في كل ما قال
    وان الله بالغ امره شاء من شاء وابى من ابى...
    ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم
    ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))

  7. افتراضي

    وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ*ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ*ۚ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ﴿30﴾ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ﴿31﴾ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّـهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَىٰ لَن يَضُرُّوا اللَّـهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُم

  8. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم


    { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾ } صدق الله العظيم

    وَلَا يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [٩:١٢١]

    مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [٩:١٢٠]

    وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [٩:١١٨]
    إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۚ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ [٩:١١٦]

    إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [٩:١١١]

    جميع الايات السابقه تتحدث عن شئ مهم جدا وهو الجهاد في سبيل الله عزوجل ومنها كلمة السائحون اي الجهاد مع الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ومنهم الثلاثه الذين تخلفوا عن رسول الله عزوجل فكانت الايات تتحدث عن هذا الحدث وهو الجهاد في سبيل الله عزوجل .

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    وأما حروف جرّك ونصبك فَبِلَّها واشرب ماءها فلا حاجّة لي بها حتى أعلم البيان الحقّ من الباطل لكوني أعتمد على بيان القرآن بالقرآن وهو قرآنٌ عربيٌّ مبينٌ، وأما اختلافكم في النحوّ فسوف تجدون خلال البيان الحقّ الحكم بينكم بالحقّ، وإن أبيت فسوف أقول لك وهل يخاطب الجمع بالمثنى؟ ففي قاموسكم يستحيل أن يخاطب الجمع بالمثنى، ولكنّي أجد في محكم كتاب الله أنه يصحّ أن تخاطب المثنى بالجمع وكذلك يصح خطاب الجمع بالمثنى في مواضعٍ، وأتحداك بالبيان الحق للقرآن العظيم أم تريد كعادتك أن تسأل الأستاذ (قوقل) عن السائحين فيقول لك إنّهم الصائمون؟ أولئك يقولون على الله مالا يعلمون، وما ينبغي للحقّ أن يتبع أهواءكم، وننطق بالحقّ ونهدي إلى صراطٍ مستقيمٍ بالبيان الحقّ للذكر، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، والحكم لله وهو خير الفاصلين.

    وأبشّرك بأنّك من الذين لا يهتدون وأنت على ذلك لمن الشاهدين، وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..

    المهيمن بسلطان العلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    انتهى الاقتباس



    الإمام صلوات الله وسلامه عليه لم يلجم علماء الدين فحسب , حتى علماء اللغة والمتكلمين والنحويين ( صفوا شمال ) أمام علم البيان والخبير بالرحمن .......... اللسان يعجز عن التعبير ....
    قال الله تعالى(( قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ))صدق الله العظيم

  10. افتراضي خطابُ الجمع بالمثنى، وذِكْرُ المثنى بالجمع ..


    الإمام ناصر محمد اليماني
    05 - ذو الحجة - 1433 هـ
    21 - 10 - 2012 مـ
    04:51 صباحاً
    ( بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى )
    ـــــــــــــــــــــ



    خطابُ الجمع بالمثنى، وذِكْرُ المثنى بالجمع ..

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة النبيين وآلهم ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين..
    ونأتي إلى البرهان المبين لخطاب الجمع بخطاب المثنى، وتجدون ذلك في سورة الرحمن يخاطب الله أممَ الإنس وأممَ الجنّ بخطاب المثنى في قول الله تعالى:
    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ
    {الرَّ‌حْمَـٰنُ ﴿١﴾ عَلَّمَ الْقُرْ‌آنَ ﴿٢﴾ خَلَقَ الْإِنسَانَ ﴿٣﴾ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ﴿٤﴾ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ‌ بِحُسْبَانٍ ﴿٥﴾ وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ‌ يَسْجُدَانِ ﴿٦﴾ وَالسَّمَاءَ رَ‌فَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ ﴿٧﴾ أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ ﴿٨﴾ وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُ‌وا الْمِيزَانَ ﴿٩﴾ وَالْأَرْ‌ضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ ﴿١٠﴾ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ﴿١١﴾ وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّ‌يْحَانُ ﴿١٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿١٣﴾ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ‌ ﴿١٤﴾ وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِ‌جٍ مِّن نَّارٍ‌ ﴿١٥﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿١٦﴾ رَ‌بُّ الْمَشْرِ‌قَيْنِ وَرَ‌بُّ الْمَغْرِ‌بَيْنِ ﴿١٧﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿١٨﴾ مَرَ‌جَ الْبَحْرَ‌يْنِ يَلْتَقِيَانِ ﴿١٩﴾ بَيْنَهُمَا بَرْ‌زَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ ﴿٢٠﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٢١﴾ يَخْرُ‌جُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْ‌جَانُ ﴿٢٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٢٣﴾ وَلَهُ الْجَوَارِ‌ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ‌ كَالْأَعْلَامِ ﴿٢٤﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٢٥﴾ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ﴿٢٦﴾ وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَ‌بِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَ‌امِ ﴿٢٧﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٢٨﴾ يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ ۚ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ﴿٢٩﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٠﴾ سَنَفْرُ‌غُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ ﴿٣١﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٢﴾ يَا مَعْشَرَ‌ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ‌ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴿٣٣﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٤﴾ يُرْ‌سَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ‌ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَ‌انِ ﴿٣٥﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٦﴾ فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْ‌دَةً كَالدِّهَانِ ﴿٣٧﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٨﴾ فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ ﴿٣٩﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٤٠﴾ يُعْرَ‌فُ الْمُجْرِ‌مُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ ﴿٤١﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٤٢﴾ هَـٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِ‌مُونَ ﴿٤٣﴾ يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ ﴿٤٤﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٤٥﴾ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَ‌بِّهِ جَنَّتَانِ ﴿٤٦﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٤٧﴾ ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ﴿٤٨﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٤٩﴾ فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِ‌يَانِ ﴿٥٠﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٥١﴾ فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ ﴿٥٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٥٣﴾ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُ‌شٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَ‌قٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴿٥٤﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٥٥﴾ فِيهِنَّ قَاصِرَ‌اتُ الطَّرْ‌فِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ﴿٥٦﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٥٧﴾ كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْ‌جَانُ ﴿٥٨﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٥٩﴾ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴿٦٠﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٦١﴾ وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ﴿٦٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٦٣﴾ مُدْهَامَّتَانِ ﴿٦٤﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٦٥﴾ فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ ﴿٦٦﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٦٧﴾ فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُ‌مَّانٌ ﴿٦٨﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٦٩﴾ فِيهِنَّ خَيْرَ‌اتٌ حِسَانٌ ﴿٧٠﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٧١﴾ حُورٌ‌ مَّقْصُورَ‌اتٌ فِي الْخِيَامِ ﴿٧٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٧٣﴾ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ﴿٧٤﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٧٥﴾ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَ‌فْرَ‌فٍ خُضْرٍ‌ وَعَبْقَرِ‌يٍّ حِسَانٍ ﴿٧٦﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٧٧﴾ تَبَارَ‌كَ اسْمُ رَ‌بِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَ‌امِ ﴿٧٨﴾}
    صدق الله العظيم [الرحمن]

    فما هو المقصود من القول المتكرر في السورة وهو قول الله تعالى: {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} [الرحمن:16]؟ ويقصد أمَّتَي الإنس والجانّ، ولكن خطاب الجمع بالمثنى له مواضع، وذلك حين تخاطب فريقين مختلفين في شيء فيصح أن تخاطبهما بالمثنى فتقول: ما خطبكما. أي: ما خطبكما أيّها الفريقان، وهذا على سبيل المثال. ولا أظنّ في قاموس لغتكم أن يكون خطاب الجمع بالمثنى صحيحاً عندكم.... انتهى.

    ومن ثمّ نأتي لذكر المثنى بالجمع فتجدونه في قول الله تعالى: {
    وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُ‌وا الْمِحْرَ‌ابَ ﴿٢١﴾ إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَ‌اطِ ﴿٢٢} صدق الله العظيم [ص].

    فانظروا إلى ذكر المثنى بالجمع، وقال الله تعالى:
    {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُ‌وا الْمِحْرَ‌ابَ ﴿٢١﴾} صدق الله العظيم. فانظروا لقوله الله تعالى: {إِذْ تَسَوَّرُوا}، وكذلك انظروا لقول الله تعالى: {إِذْ دَخَلُوا}، وكذلك انظروا لقول الله تعالى: {فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ}. فلو كان المثنى لا يخاطب به الجمع مطلقاً إذا لقال الله تعالى: (إذ تسورا)، وكذلك لقال: (إذ دخلا)، وكذلك لقال: (ففزع منهما) لكون الذين دخلوا ليسا إلا خصمين اثنين فقط، اثنان فقط تجدونهما في محكم كتاب الله: {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُ‌وا الْمِحْرَ‌ابَ ﴿٢١﴾ إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَ‌اطِ ﴿٢٢} صدق الله العظيم [ص].

    ومن خلال ذلك يزول الظنّ لديكم في خطاب أحد أصحاب الكهف حين قال: {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} صدق الله العظيم [الكهف:19].

    فظننتم أنّه كان يخاطب أكثر من اثنين بسبب ظنّكم بأنّه لا يخاطب المثنى إلا بالمثنى، ولكننا أثبتنا أنّهما اثنان وثالثهما من يخاطبهما ورابعهم كلبهم، وليس هنا موضوع الحوار عن أصحاب الكهف فلهم صفحاتٌ أخرى. وعلى كل حالٍ سلامٌ عليكم يا أبا شعيب لا نبتغي الجاهلين.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ________________

    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]
    https://nasser-alyamani.org./showthread.php?p=66561



    البيعة لله



    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ الله فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)




المواضيع المتشابهه
  1. مادتنا مرئيتان لبيانين من بيانات الخبير بالرحمن عليه السلام...!
    بواسطة علاءالدين نورالدين في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-09-2012, 04:15 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •