[size="5"]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على كافة الانبياء والمرسلين وخاتم النبيين
كنت قد اطلعت على حوار الدكتور الهواري مع الامام ناصر محمد اليماني في موقعه الخاص منذ بداية الحوار وللأسف لم اجد أن اخونا الدكتور أستوعب مايقوله الامام او أنه ربما حمية منه على معتقداته ولو كان فيها خطأ فلم يستوعب مايقوله الامام من حجج ساطعه كسطوع الشمس وفوق هذا اتهم الاخوة بالمنتدى بحذف موضوعه عندما غاب لكم يوم وعاد ولم يجد الموضوع في موقعه والسبب طرح مواضيع جديدة من قبل الاعضاء والزوار ادى الى تحريك موضوع حوار المداخلة الى تحت عدد من المواضيع المطروحة وجاء الدكتور الهواري مرسلا اتهامات بان الاخوة قامو بحذف الموضوع وتم الرد عليه وطرح الرابط الذي كانت فيه كل ردوده ونقاشاته مع الامام ولم يعقب بعدها وتم بالطبع تجميع مواضيع الامام الخاصة بالدكتور الهواري مع اقتباسات في صفحة خاصة ومنفردة
والان استغرب عندما اجد الدكتور يطرح نفس التساؤلات وفي موضوع تحت اسم {الردود الزاهيات على الشبه الواهيات} مع انه تم الاجابه الشافية عن كل التساؤلات وها أنا اقوم بالرد على اخي الدكتور الهواري عن موضوعه السابق وباقتباسات من اجابات الامام و اشرح له مالم يفهمه
وأرد عليك ايها الدكتور الجليل من أين جاء الامام بهذا المنهج هل جاء به من اختراعه ام انه وجده في دستورنا القران الكريم والذي اوصانا الله بإن نعتصم بحبل الله وان نذر ماخالفه ووضح لك اكثر من مرة وشرح لك التالي
اي حبيبي في الله أن القاعدة لمعرفة الحديث المكذوب عن النبي عليه الصلاة والسلام هي ببساطة ان نقبل كافة الاحاديث التي تردنا ومن ثم نقوم بتمحيصها فكيف ذلك ؟
اولا:- عرض الحديث على القران الكريم حبل الله الممدود الذي لن نظل اذا ما استمسكنا ببه فاذا وجدنا حديث مخالف لاية بينه واضحة فهو تم تحريف هذا الحديث او افتراءه فكيف نعرف الحديث المفترى من المحرف عن موضعه { اذا كان الحديث مكذوب عن الرسول فهنا ستجد اية بينه له بالمرصاد تخافه تماماو لن نستطيع جمع الحديث ابدا مع اية بينه لأنه يخالفها جملة وتفصيلا وهنا ليس لدينا الا ان نستمسك بكتاب الله وبأياته البينات المحكمات التي قال الله تعالى فيهن {وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ} [البقرة : 99]
ثم اذا وجدنا حديث يخالف اية بينة ولكنه بالامكان ان نقوم بتصحيح الحديث ليتوافق مع الاية ولا يخالفها فهنا نحن لا نترك الحديث ونقول هذا ليس كلام رسول الله ولكن ننظر اين هو موقع التحريف وفي اي كلمة ونقوم بحذف هذه الكلمة او تعديلها وهكذا لن يكون هنالك فرق بين بيان الرسول و القران الكريم فالرسول لا ينطق عن الهوى وما كان له ان يقول شيء يخالف كتاب الله بعد أن جاءه الحق وهو الصادق الأمين ولكن هناك من تلاعب بالاحاديث ليضل الناس عن منهاج النبوه الصحيح حتى لا نعبد الله حق العبادة ولقد ضرب الامام مثلا في حديث الوسيلة
عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ سلوا اللّه عزَّوجلَّ لي الوسيلة فإِنَّها منزلة في الجنة لا تنبغي إلاّ لعبدٍ من عباد اللّه تعالى، وأرجو أن أكون أنا هو .}
ومقارنة هذا الحديث مع الايات التي تامرنا بأن نبتغي الوسيلة نستطيع ان نجد الاختلاف ونحدد الادراج الزائد ويصح الحديث ولا يخالف الايات البينات قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة : 35] وكذلك في قوله {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا} [الإسراء : 57]
وهنا نعرف بأن الله يأمرنا ان نبتغي الوسيلة لنكون اقرب الى الله فنتسابق بالعبادة اليه سبحانه وتعالى لنتنافس على عبادته حق العباده وربما ننال هذة المنزلة ولا نركن بانها لاحد فيقول الشخص مادامت لفلان او علان فلماذا اجتهد بالعبادة انا لا اليق بها ولكن الله يعلمنا ويأمرنا بان نبتغي اليه الوسيلة حبا فيه سبحانه وتعالى فإذا تم التنازل عنها من الان لأحد من العباد ولم يسابق الى حب الله فهنا كأنك تنازلت عن حبك لله تعالى ولم تعبده حق العبادة وهو الاحق ان نحبه اكثر من رسول الله ومن كافة الانبياء والمرسلين وبعد تصحيح الحديث نجد ان هنالك كلمة زائدة وهي {لي} فاذا قمنا بحذفها استقام المعنى مع كلام الله ولم يكن هناك اي اختلاف وبعد التصحيح يصبح الحديث
عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ سلوا اللّه عزَّوجلَّ الوسيلة فإِنَّها منزلة في الجنة لا تنبغي إلاّ لعبدٍ من عباد اللّه تعالى، وأرجو أن أكون أنا هو .}
ثانيا :- اذا كان الحديث لا توجد اية قي كتاب الله تعارضه او توافقه اي كان من السنن او الحكمة عن رسول الله فحكمه ان نتدبر فيه فاذا كان لا يخالف العقل والفطره فهو حديث حق ولن يظرنا اتباعه حتى لو كما يقول الدكتور الهواري بأنه حديث ليس عن رسول الله ولا ادري كيف يعرف بأنه ليس عن رسول الله فبما انه لايخالف لا عقيدة ولا عقل ولا يوجد به اي ظلالة فنحن نتمسك به لأننا لا نعلم الغيب فنرد هذا الحديث ومن كذب على الرسول فسوف يتبوأ مقعده من النار اما نحن فلن نحاسبه بالظن والظن لا يغني عن الحق شيء ولن يظرنا اتباع شيء لا يظلنا عن صراط العزيز الحميد وهكذا نحن أنتصرنا لأحاديث الرسول ولم نتركها سدا كالبعض الذي يطعن في الرواة وكأنه كان يعلم ما في انفسهم من الغيب فيكذب فلان او يصدقه بناء على اقوال وكلام يعلم الله مصداقيتهم
وبعد أن وضحت منهج الامام الواضح كسطوع الشمس في كيفية معرفة الاحاديث الحق سأبين لك الان الشبهات التي اختلقتها أنت بقولك ان منهج الأمام فيه محذوران والسبب اتباعكم لكتيبات البشر وترككم الكتاب الحق الذي يقول الله عز وجل لرسوله فيه {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الزخرف : 43] فهل انتم تمسكتم بقوة بما اوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟
المحذورات في منهجكم وليس في منهج الأمام
سبحان الله كيف لا تنظرون الى الحديث ومتنه الا اذا وجدتم الاسناد صحيح ؟؟فهل انتم مطلعون على الغيب قال تعالى {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ} [آل عمران : 179] فمن اعطاعكم الحق في الطعن في الناس بقولكم هذا ثقه او هذا كذب او ليس في هذا تعدي على عبيد الله فهل انتم من تزكون الناس على الله
وثم كيف اذا صح الاسناد وتجدوا ان المتن لا يقبله العقل اساسا فلا ادري كيف تقبل عقولكم بمثل هاكذا قاعده انتم بفعلكم هذا تسيئون الى حديث النبي عليه الصلاة والسلام فتضعفو حديثا وترفعو حديثا اخر من انفسكم وهذا شيء معيب بكلام رسول الله
واضرب لكم مثلا الحديث المكذوب القائل (ان الدجال اعور وان الله ليس باعور) وتعالى الله عما تصفون
كيف تصححوا حديث كهذا ولو تدبرتم في متن الحديث تجدو انه من البلاهه مقارنة رب العباد تعالى بعبد حقير وفوق هذا وكانكم تقولو بأن الله كالبشر وربنا عز من قال ( ليس كمثله شيء) ولا حول ولا قوة الا بالله فلو تدبرتم بالمتن لوفرتم على انفسكم عن البحث في الرجال وعن عيوبهم ولا حول ولا قوة الا بالله فإين العقول التي تتدبر {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [البقرة : 269]
اعتقد ان تعليقاتك الباقية لا حاجة للرد عليها لأن الامام افحمك في الرد واكتفي بايضاح منهج الامام الذي ذكرته سابقا
اقرأ بداية الموضوع واضيف ان الضابط لمعرفة كذب الحديث بإختصار هي أن كل مايردنا عن رسول الله من قبل شخص مسلم نقبله بعد ان نمحصه فنحن نظن به خيرا والمؤمن اذا قال صدق ولا نعلم ما يخفي فإن كذب على ر سول الله متعمدا فسوف يتبوء مقعده من النار ومن ثم ندرس الحديث فهل متنه مقبول عقليا ام انه يحتوي على امور لا تقبلها الفطرة السوية فما بالك بالعلماء الراسخون في العلم ومن ثم اذا كان مقبول ظاهريا هنا نعود الى كتاب الله لتمحيصه فهل يزيد اية بيانا وتوضيحا ام انه يخالفها ام انه يحتمل ان يكون تم تحريف كلمات منه بسبب النسخ الذي كان قائم على المخطوطات المكتوبه باليد ام انه بسبب فعل شياطين الجن والانس ويستطيع الراسخون في العلم ممن يستنبطو كتاب الله لمحكمه ومتشابهه ان يميزو الحديث الحق من المكذوب من الذي يوجد فيه نقص او ادراك زائد او تحريف ومن ثم يقومونه او يقبلونه كماهو اذا لم يخالف اية بينه وجاء من الحكمه او مما استن به رسول الله عليه الصلاة والسلام {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء : 83]
بسبب اتباعكم منهج غير سوي تجدون هنالك احاديث تخالف ايات بينات ما يكفر بها الا الفاسقون وتحاولون جمع الحديث المخالف مع الاية التي تناقضه بإي طريقه وتبحثون لتجدو إي مدخل لهذا الحديث وهكذا تفتحو مدخل للشيطان الرجيم ويفتنكم عن الحق قال تعالى {وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ} [البقرة : 99]
من يقرأ كلامك يظن بأنك عايشت الصحابه حبيبي د/الهواري لو كان وصلنا الإرث النبوي كاملا وعلى ما قاله رسول الله ما تفرقت الامه الاسلامية الى سنه وشيعه ومذاهب ونحل وفرق عديدة والصحابه رضوان الله عليهم دورهم في نقل الاحاديث النبوية دور اساسي ولكن المشكلة ليست في الصحابه ولو كان هنالك واحد بالمئة ممن كانو منافقين هذا لا يعني ان 99 بالمئة كاذبين ولكن ما بعد الصحابه من الرجال لا تدري كيف وصل هذا الحديث فقد يأتي شخص من بعد الصحابه بزمن يظهر الصلاح ويخفي باطن الامر شيئا ليظل الناس ويقول عن فلان عن فلان عنعنعنعن الى رسول الله ويكون السند برأي علماء الحديث متصل ورجاله ثقات عدول ومشهود لهم بالصدق و و و ولكن نحن لا نعلم ما في الانفس ولا انتم ولا علماء الحديث الا الله سبحانه وتعالى ثم بالرجوع الى كتاب الله نعرف الضوابط.....
فهل تعلم ما بنفسي الان فهل انا اجادلك لأجل مصلحة في نفسي ام اجادلك لكي تعرف الحق ام اجادلك من اجل شهرة ام شيء اخر فالله وحده يعلم ما بنفسي هو وحده عالم الغيب والشهاده وانا لن ازكي نفسي
كيف لا تفرطون بالحديث الصحيح ؟؟ بمنهجكم هذا انتم فرطم في احاديث صحيحه مروية عن النبي والسبب بأنكم تطعنون باشخاص وتردو احاديث النبي دون ان تطلعو عليها بسبب عدم اتباعكم الضابطة الصحيحة من كتاب الله والتي تم شرحها لك يادكتور مرارا وتكرارا
المتدبر لكتاب الله لا يجد اي تعارض لا ظاهري ولا خفي الا من كانت توجد بعقله مشكله فالحكم يانه يوجد تعارض ظاهري في ايات كتاب الله من قبل شخص متعلم يتدبر كتاب الله هذا هو منتهى الجهل فالقران فصلت اياته وبينت بعضها بعض {وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الأعراف : 52] ونحن مأمورون بأن نؤمن بكل الايات المتشابهات والمحكمات ومالم يتم تأويله لا يجب ان ياول الا بسلطان العلم لا بالظن الذي لا يغني عن الحق شيئا {يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ} وكان الاجدر بك ان تعيد صياغة العنوان بأنه نماذج من ايات قد يضن الجاهل بأنها متعارضه ، ولقد وضح لك الامام بأنه لا يوجد اي تعارض لأنه من اولو العلم واحكم المتشابه واستنبط لك التفسير الحق من ذات القران . . .
وفي كلامك هذا تدليس للحقيقه الكامله أو انك تكاست عن قراءة بيانات الامام وتفسيره للايات السابقات لظنك بانك على حق وقلت رربما لا داعي للقراءة ، وسوف أقتبس لك من ردود الامام عليك أنت فقط اي من بياناته التي خصصها لك ورد عليك بها لنعلم من الذي ظل عن الحق أنت بفهمك لما تشاء فقط وتغاضيك عن الحقيقة الكاملة واضللت باحثين للحق كُثر لظنهم بإنك بحثت ونقبت وعرفت الحقيقه لكونهم يظنو بأن العلماء منزهون عن الخطا او المحاباه والحياد عن الحق سواء بارادتهم او بالتعصب الاعمى لمن يظنو بانهم على حق والظن لا يغني عن الحق شيء ونتيجة للثقة المفرطة في الغير ممن نحسبهم علماء لا يتكلمون الا بالحق وصلنا الى ما وصل اليه الحال اليوم من تفرق الامة الاسلامية الى ششعا واحزاباَ
وهنا اقتباسات لتفسير الامام لكم شخصيا
ولقد وضح الامام في بيانات كثيرة وفصل بأن هذه الايات تعتبر الضابطه ونحن انما نستخلص قاعدة عامة منها لمعرفة الحديث المنقول عن الرسول وهذه القاعدة ليس بالضرورة ان تقييد كما يقول الهواري بأن الحديث المكذوب عن الرسول فقط من فئة المنافقين الذين عاصرو الرسول عليه الصلاة والسلام ممن تظاهرو بالايمان ليصدو عن الحق فأمثال هؤلا كثير بعد موت الرسول وانتهاء جيل الصحابة والى عصرنا الحالي هنالك من يصد ويكذب على رسول الله عليه الصلاة والسلا ومن خلال الايات (( ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طآئفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا * أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ?82?) ولو تدبر الاخ الدكتور الهواري بيانات الامام جيدا لوجد بأن الامام وضح ذلك ولكن للأسف يقرأون مايعجبهم ويتركون مالا يعجبهم
اقول الذين انطوت عليهم حيل المنافقين ليسو صحابة رسول الله بل انتم لأنكم لم تتدبرو كتاب الله حق التدبر وركنتم على ما وصلكم من اباؤكم ولم تتعظو بما حصل لتحريف للكتب السماوية وماهي الاسباب وظننتم بأنكم معصومون من الخطأ ولم تعلمو بأن المحفوظ فقط هو كتاب الله الذي وعد بحفظة ليكون الحجه على العبيد اما السنه فماهي الا بيان للقران وفيها من علوم الغيب والحكم والسنن ولكنها لا تخالف كتاب الله واياته المحكمه . .{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} [المائدة : 104]{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} [البقرة : 170]
بل اقول حسبي الله ونعم الوكيل فيمن لا يفهم الكلام فهل وجدت الامام كفر المسلمين ؟!! عيب عليك هذا الكلام ركزززز تدبر فيما يقوله الاخرين ولا ترمي بالتهم جزافا فالامام قال
اقتباس من كلام الامام
ويقولون ذالك ظاهر الأمر ويبطنون الكُفر والمكر فيحظرون مجالس البيان للذكر في الُسُنة المُحمدية ليكونوا من روات الحديث حتى إذا برزوا من عنده فيُبيتون غير الذي يقوله عليه الصلاة والسلام فردوكم يامعشر المُسلمين فأصبحتم بعد إيمانكم كافرين بكتاب الله وسنة رسوله الحق الذي يدعوكم إليهما المهدي المُنتظر من أل البيت المُطهر الإمام ناصر محمد اليماني"
والامام هنا لم يكفر أحد بل قال بان الاحاديث المكذوبه بسبب المنافقين بعد ان بين لكم الامام المهدي الحق من كتاب الله الذي لايأتيه الباطل بايات بينات والسنه الحق أعرضتم عنهم وكفرتم بالايات البينات التي هن محكم كتاب الله وسنة الرسول الحق التي لا تخالف كتاب الله والتي يدعوكم الامام اليها ويحاججكم بها وهنا فرق بين التكفير الذي تظنه والكفر ببعض الكتاب (لمن اطلع على بيانات الامام ووجد الحق واعرض)اما عن جهل للأسف وعدم تدبر وتمسك باحاديث تخالف ايات بينات ولا يكفر بهذه الايات الا من انكرها واولها بغير تاويلها الحق فهذا هو الكفر بالكتاب والاصرار على الخطأ يؤدي الى ماهو اعظم والحمدلله نجد بان علماء الأمه الذين الذين اطلعو على بيانات الامام قد سكتوا ولم يقولو ماتقوله يا دكتور الهواري لأنهم وجدو بأن حجة الامام اقوى من حججهم وهنا لم يستطيعو ان يكذبو لأن حجته كتاب الله ولم يصدقو لسبب بسيط لأن الامام لم ياتي موافقا لأهوائهم ويخافون ان تذهب هيبتهم لأتباعهم احد قد يكون ليس هو المهدي ولم يخافو من الله رب العالمين .
واعطيك مثلا أحد العلماء ممن لهم مدارس لتدريس العلوم الدينية وممن يوصفون بالسلفيين عندما وصله كلام الامام اولا قال كممقولتك هذا كذا وكذا ومن ثم بعد أن قرا اكثر التزم السكوت ومع اني ارسلت لموقعه الشخصي وارسلت له بيان عن طريق احد الاشخاص ليرد عليها بحجه اهدى من حجة الامام لم يرد ولم يعلق بعد تعليقه الاول بدون علم واطلاع .. والشخص الذي كان قد ذهب اليه اول مرة وقال له هذا كذا وكذا استغرب منه وقال لي لا ادري ماهي الاسباب الشيخ مارضي يرد نهائيا ، ويقول لي ما رأيك نذهب اليه سوية . . ولكن لا فائدة سواء ذهبت معه ام لم اذهب فالمفترض بأن العلماء لا يستحون من قول الحق . . فالمفترض بانهم باحثون عن الحق
ولنفترض اخي بأن النبي عرفهم اولم يامره الله بتجاهلهم لقوله(فاعرض عنهم) ولماذا يعرض عنهم؟؟ لأن الله يكتب ما يريدون ان يغيوه فأين يكتبه هل كقولك (ويكتبه عليهم بما يأمر به حفظته الكاتبين، الذين هم موكلون بالعباد. يعلمون ما يفعلون.) حبيبي الله يعلم بما يبيتون وكلمة يكتب هنا لا تفيد امر الحفظة ولا يستقيم معناها في قولك السابق ولكن الايات واضحات بان الله يكتب ما يبيتون مما يحرفون من كلام رسول الله في كتابه المحفوظ من التحريف ولقد جائت الاية التالية موضحة لنا بأننا لو تدبرنا القران لوجدنا بأن هناك بحديث رسول الله المفترى عليه اختلافا كبيرا بينه وبين القران والدليل على ان المعنى لا يستقيم عند تفسيرك للاية التاليه التي فسرتها وفسرها العلماء بغير الحق وتقفز في تفسيرك على الكلام المكمل والموضح للمعنى الشامل
فكيف يفهم قولك هذا ولماذا تقتص جزا من الاية مع انه من الضروري اكمالها حتى تفهم معناها ؟؟!! {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء : 82]فما هو الذي اذا كان من عند غير الله لوجدو فيه اختلافا كثيرا هل هو القرن برأيك !!!! اولم يقول الله عز وجل {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء : 88]{وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة : 23]
اوليس هنا تحدي مطلق فكيف تظنون بأن المقصود ان هذا القران لو كان من عند غير الله لكان فيه اختلاف كثيرا!!!!!؟؟؟
واليك التفسير الحق{وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ }تظاهرو بالسمع والطاعه لرسول الله {فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ }فإذا ذهبو من عندك يا محمد (صلى الله عليه وسلم) بيتوا غير ما كنت تقول لهم وتحدثهم وتعلمهم {وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ}والله قد علم مايبيتون وكتبه في كتابه المحفوظ من التحريف اوليس الله قد علِم من قبل ما سيفعلون فلذلك كتب مايبيتون في كتابه من قبل ان يتنزل على رسول الله{ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا}فتجاهلهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا فلقد حفظ كتابه من التحريف ومن اصدق من الله قيلا {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ} افلا تتدبرو القران وتفهمو مافيه وتقارنوه مع ما يقوله رسول الله ويحدث به ويتم نقله عنه { وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا}ولو كان كلام رسول الله من عند غير الله لوجدتم اختلافا كبيرا واضحا جليا فهو لا ينطق عن الهوى وكلامه بيان للقران ومن الحكمه ولا يخالف كتاب الله
انت تناقض كلامك بنفسك فتقول (" واولو الامر: هم العلماء لانهم هم الذين لهم القدرة على الاستنباط ) وتقول (ردوه الى الرسول والى اولي الامر لعلمه من العلماء الذين لهم قدرة على الاستنباط )في الاولى قلت ان اولو الامر هم = العلماء الذين لهم قدرة الاستباط واقول لك ليس كل العلماء اولي امر ويستطيعو الاستنباط
وفي الثانيه قلت لعلمه من العلماء الذين لهم قدرة على الاستنباط اي انهم ليسو كلهم اولو الامر وليسو كل العلماء لهم قدرة الاستنباط وهذا هو القول الصحيح ولكنك ايضا اخطات بقولك بأن الاستنباط يكون ا(في حالة ان لم يجدوا في كتاب الله ولا سنة النبي صلى الله عليه وسلم شيئا.) واسألك من اين يستنبطون ؟؟ وماذا يستنبطون ؟؟فهل هناك غير كتاب الله يستنبط العلماء منه حكم الله منه
{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} واذا جاء هؤلا العلماء او الفقهاء امر من الامن او الخوف اعلنوه والله يقول { وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ} لو ردوه الى الرسول في حال كان موجود { وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ}او الى اولي الامر من العلماء{ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ } لعلمه من اولي الامراي من هؤلا العلماء الراسخون بالعلم من يستطيع ان يستنبطه وليس كل عالم يستطيع ان يستنبط وان يحكم المتشابه فلو رد هؤلا العلماء ماوصلهم من الامن او الخوف الى اولي الامر منهم ممن يستنبطون الكتاب لعلموه
"وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا" لقد وضح الامام الاحاديث التي تخالف كتاب الله كاحاديث المسيح الدجال وانه ياتي بمعجزات او على صفة معينه واثبت من القران ومن الايات البينات بانها تخالف الايات المحكمات واوضح بأن المسيح الدجال هو الشيطان بنفسه ابليس الكذاب، وفضل الله علينا ورحمته بأننا سنعرف الحق من الباطل وسنعرف ماهي فتنة المسيح الدجال وفتنة الممات والمحيا وفضل الله علينا ورحمته بأن ابتعث الامام المهدي ليبين لنا الحق من كتاب الله اننا لن نتبع المسيح الدجال الشيطان ولن يتبعه الا القله ممن تاخذهم العزة بالاثم ممن لا يتدبرون ولا يحكمون عقولهم ولايتبعون احسن القول ممن شياطين الجن والبشر واسأل الله لنا جميعا الثبات من شر الفتن القادمه والهداية الى الحق