ئیمام ناصر محمد یەمانی
17 - 12 - 1429 کۆچی
16 - 12 - 2008 زایینی
08:00 ئێوارە
[بۆ بەدواداچوونی بەستەری سەرەکی بەشداری بەیانەکە]
https://nasser-alyamani.org./showthread.php?t=1299
_________

پەردەکە بریتی یە لە بەربەستێکی داپۆشەر لەنێوان دڵ و پەروەردگاردا، جا ڕێگایان لێدەگرێت لەو نورەی کە ڕەحمەت و میھرەبانی پەروەردگارەکەیان پێ دەناسن..

پەنا دەگرم بە اللە لەشەیتانی نەفرەتلێکراو، بەناوی الله ی لەھەموو میھرەبان و بەبەزەییەکان میھرەبانترو بە بەزەییتر..

{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ﴿١٩﴾ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٢٠﴾ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ ﴿٢١﴾ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾ عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٢٣﴾ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ ﴿٢٤﴾ يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ ﴿٢٥﴾ خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴿٢٦﴾} صدق الله العظيم [المطففين].

ئەوانە بەندە چاکەکارەکانی اللە ن کەوا کتێب و نامەکانیان مۆرکراوە کە بریتی یە لە بەھەشتی مەئوا لە شوێنە بڵندو بەرزەکانی لای سیدرەتولمونتەھا بڵندترین شوێنی بەرزبوونەوە، وە ھەرچی خراپەکارو تاوانبارەکانیشن ھاوەڵ و نیشتەجێکانی ئاگرن جا ئەوانە بەپێچەوانەی ئەوان کتێب و نامە مۆرکراوەکانیان لەشوێن و جێگایەکی ھەرە نزمە لە خوارەوە لە سجین. بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ﴿١﴾ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ﴿٢﴾ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ﴿٣﴾ أَلَا يَظُنُّ أُولَـٰئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ﴿٤﴾ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٥﴾ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٦﴾ كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ ﴿٧﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ﴿٨﴾ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٩﴾ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿١١﴾ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣﴾ كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾ كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾ ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ ﴿١٦﴾ ثُمَّ يُقَالُ هَـٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ﴿١٧﴾} صدق الله العظيم [المطففين].

وە لەم ئایەتانەشدا ئایەتێکی پێکچوو -موتەشابیھ- ھەیە لەئایەتی ژمارە (15) کە بریتی یە لەوەی اللە ی پایەبەرز دەفەرموێت: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾} صدق الله العظيم.

جا پەردە ڕێگرەکە لێرەدا پەردەی دڵە لەبەرامبەر ناسینی پەروەردگارەکەیان ھەر لەبەرئەمەش ئەوان لە ڕەحمەت و میھرەبانیەکەی بێ ئومێد بوون و بەرگی نائومێدیان بەسەرخۆیاندا داوە وە ھەرلەبەرئەمەش داوا لەپەروەردگارەکەیان ناکەن؛ بەڵکو داوا لەجگە لەئەو دەکەن لەبەندە چاکەکارەکان لەخەڵکی و فریشتەکان تاکو شەفاعەتیان بۆ بکەن لەلای پەروەردگارەکەیان ھەرلەبەرئەمەش دوعاکەیان لەگومڕایی دایە، اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی: {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنَ الْعَذَابِ ﴿٤٩﴾ قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۚ قَالُوا فَادْعُوا ۗ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ﴿٥٠﴾} صدق الله العظيم [غافر].

وە ئەوانە ھۆکاری دوعاو پاڕانەوەکەیان لەبەندە چاکەکارەکانی اللە لەجێگای اللە لەبەرئەوەیە چونکە پەردەیەک لەسەر دڵەکانیاندا ھەیە لەبەرامبەر ناسینی پەروەردگارەکەیان ھەرلەبەرئەمەش لەڕەحمەت و میھرەنانیەکەی بێ ئومێدبوون وە دەست دەگرن بە ڕەحمەت و میھرەبانی کەسانێک کەوا ڕەحم و میھرەبانیەکەیان نزمترو کەمترە لە ڕەحم و میھرەبانیەکەی اللە تاکو شەفاعەتیان بۆ بکەن لەلای پەروەردگارەکەیان. اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی: {وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿٥٢﴾ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ﴿٥٣﴾} صدق الله العظيم [الأعراف].

وە پەردەکە بریتی یە لە بەربەستێکی داپۆشەر لەنێوان دڵ و پەروەردگار، جا ڕێگایان لێدەگرێت لەو نورەی کەوا ڕەحمەت و میھرەبانی و مەزنی و گەورەیی پەروەردگارەکەیان پێ دەناسن ھەرلەبەرئەمەش گەلی ستەمکاران لە پیلانی اللە ئەمین و دڵنیان. اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ} صدق الله العظيم [الكهف:57].

وە بەربەستەکەی دڵیش بریتی یە لە پەردەیەک لەبەرامبەر ناسینی پەروەردگاردا جا حەق نابینێت بە نوری قورئانی گەورە: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا ﴿٤٥﴾} صدق الله العظيم [الإسراء].

جا پەردەکە چاوی نادیارو ناوەوەی دڵەکان دادەپۆشێت جا ھیچ لەحەق نابیێت. بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز: {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} صدق الله العظيم [الحج:46].

وە ئەوەی لەم دنیایەدا دڵەکەی کوێر بێت لەبەرامبەر ناسینی حەق ئەوا بەھەمان شێوە لەڕۆژی قیامەتیشدا کوێرە لەبەرامبەر حەق، وە ھێشتا ھەر پەردەکە شوێنەکەی لەسەر دڵە لەبەرامبەر ناسینی حەق پایەبەرزی و پیرۆزی بۆی. بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز: {وَمَن كَانَ فِي هَـٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا ﴿٧٢﴾} صدق الله العظيم [الإسراء].

بەو مانایەی ئەگەر شەریک و ھاوەڵ و ھاوبەشی بۆ اللە داناو لەجگە لەئەو داوای کردو پاڕایەوە لە بەندە نزیکەکانی اللە تا نزیکیان بخەنەوە لە اللە. وە بەتەنھا داوای لە اللە نەکرد وە قەدرو ڕێزی اللە ی نەگرت بەو شێوەیەی کەوا شایەنیەتی قەدرو ڕێزی بگیرێت جا بیناسێت بەو شێوەیەی کەوا حەق و شایەنیەتی بیناسێت لەم دنیایەدا جا ئەوا ئەوکاتە بەھەمان شێوە کوێرە لەبەرامبەر ناسینی پەروەردگارەکەی وە ھێشتا ھەر موشریک و ھاوبەشدانەرە بۆ پەروەردگارەکەی وە بەردەوامە لە شەریک و ھاوبەشدانان و کوێری لەبەرامبەر حەقدا لەڕۆژی قیامەت. اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی؛ {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ ۚ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ ۖ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ﴿٢٨﴾} صدق الله العظيم [يونس].

وە ھەرچی ھۆکاری ئەم فەرموودەیەی اللە یە بۆیان: {مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ}.

ئەمە لەبەرئەوەی ئەوان ھێشتا بیروباوەڕیان وایە ئەو شەریک و ھاوبەشانەیان کە داوایان لێ دەکرد لەجێگای اللە دواتر شەفاعەتیان بۆ دەکەن لەلای پەروەردگارەکەیان. اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی: {فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} صدق الله العظيم [الأعراف:53].

وە ھەرلەبەرئەمەش اللە ی پایەبەرز پێیان دەڵێت: {مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ} صدق الله العظيم.

وە لەسەر ئەمە، ئەی گەلی نەصاراو موسڵمانان و ھەموو خەڵکی بەڕاستی زۆربەتان باوەڕتان نەھێناوە تەنھا بەشەریک و ھاوبەشدانان نەبێت بۆ پەروەردگارەکەتان بەڕەچاوکردنی نەناسینی اللە ی ڕەحمان بەوەی ھەر ئەو لەھەموو میھرەبان و بەبەزەییەکان میھرەبانترو بەبەزەییترە خۆ ئەگەر ئەوانەی داوا لە جگە لە اللە دەکەن لەوانەی ڕەحم و میھرەبانیەکەیان کەمترو نزمترە لە اللە ئەوەیان بزانیبووایە کە بەڕاستی ھەر پەروەردگارەکەیان لەھەموو میھرەبان و بەبەزەییەکان میھرەبانترو بەبەزەییترە ئەوا ئەوکاتە داوای شەفاعەتیان لەیەکێکی تر نەدەکرد وە تەوەسولیان بۆلای پەروەردگارەکەیان بەھیچ کەسێکی تر نەدەکرد تەنھا بەڕەحمەت و میھرەبانیەکەی ئەو اللە یە نەبێت کە لەسەر نەفسی خۆی نوسیویەتی. بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} صدق الله العظيم [الأنعام:54].

بەڵام ئەوان پەردەیان بەسەردا دراوەو نابینان لەبەرامبەر ناسینی اللە و ڕەحم و میھرەبانیەکەی ئەویان بەدەست نەھێناوە لەبەرئەوەی ئەوان داوای ڕەحمەت و میھرەبانیەکەی ئەویان نەکردووە؛ بەڵکو دەست دەگرن بە ڕەحم و میھرەبانی کەسانێک لەبەندەکانی لەجێگای ئەو لەبەرئەوەی ئەوان لەڕەحم و میھرەبانی پەروەردگارەکەیان بێئومێد بوونە بەڕەچاوکردنی نەناسینی پەروەردگار بەڕەچاوکردنی بەرگی پەردە داپۆشەرەکەی سەر دڵ لەدنیاو لە ڕۆژی دواییدا.

لەوەیە نەزانێک بڵێت: "ئەوە ناصر محمد یەمانی چیەتی وەڵام دەداتەوەو پاشانیش شتێک زیاتر دەکات لەوەی پرسیاری لێ نەکراوە؟". جا لەپاش ئەوە وەڵامی دەدەمەوەو دەڵێم: ئەمە تاکو ھیچ ڕێگایەک بۆ شەیتان نەھێڵمەوە لەسەر یاوەرەکانم جا نەتوانێت توشی شک و گومانیان بکات دەربارەی ئەو حەقەی کە پێشتر فەتوام بۆ دان دەربارەی نەبینینی اللە بەدەنگ و ڕەنگەوە، وە تاکو شەیتان وەسوەسەو خەتەرەیان بۆ نەکات بەجگە لەحەق لەڕێگای ئەم ئایەتە پێکچووە -موتەشابیھەوە-: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾} صدق الله العظيم [المطففين].

جا لەپادش ئەمە بیروباوەڕیان وابێت بەوەی گوایە ئەمە مەبەستی پێی بینینی زاتی اللە بێت جا شوێنی ئەم فەرموودە فیتنە ھەڵبەستراوانە بکەون کە بەم ئایەتە دەچێت لەدەرەوەدا تا فیتنەو ئاشوب دروست بکەن لەکاتێکدا فەرموودەیەکی ھەڵبەستراوە بەپیلانێک، جا موسڵمانان وا گومان دەبەن بەوەی ئەم فەرموودەیە وەکو بەیانێک ھاتووە بۆ ئەم ئایەتە جا بیروباوەڕیان وایە بەوەی فەرموودەکەی بینینی اللە لێکدانەوەیە بۆ ئەم ئایەتە، ھەرلەبەرئەمەش ئەوان دەیانەوێت لێکدانەوەی بۆ بکەن وە مەبەستیشیان ئەوە نیە بەئەنقەست لێکدانەوەی بۆ بکەن بە بەتاڵ؛ بەڵکو بیروباوەڕیان وایە بەوەی فەرموودەکەی بینینی اللە وەکو لێکدانەوەیەک ھاتووە بۆ ئەم ئایەتە، وە بەھۆی سوربوون و پێداگیری ئەوانەی ھیچیان ناوێت تەنھا دەستگرتن نەبێت بە فەرموودەکانی نەبەوی بەتەنھا لەجیاتی قورئان لە شیعەو سوننە ئەوا فەرموودە فیتنە ھەڵبەستراوەکان گومڕاو سەرلێشێواویان کردوون کە ھەیانە بە دەرەوەی ئایەتەکانی قورئان دەچێت، جا ئەمە سەرسامی کردوون جا دەڵێن گوایە ئەم فەرموودەیە وەکو بەیان ھاتووە بۆ ئەم ئایەتانە! بەڵام ئەی گەلی ئەھلی سوننەو شیعە، بەڕاستی ئێوە لاتاندا لە ئایەتە مەحکەمەکان کە بریتین لە دایک و بنچینەی کتێبەکەی اللە (أم الکتاب) لەقورئانی گەورە.

لەوەیە یەکێکی تر بیەوێت بڵێت: "بەڵکو بیروباوەڕی شیعە بریتی یە لە نەبینینی اللە بەدەنگ و ڕەنگەوە لەدنیاو لەڕۆژی دوایی". جا لەپاش ئەوە منیش دەڵێم لەم بیروباوەڕەدا ئەوان لەسەر حەقن بەڵام بیروباوەڕی تریان ھەیە دژو پێچەوانەن بۆ زۆرێک لە ئایەتە مەحکەمەکان، جا بەھەمان شێوە ئەم فەرموودانەی لە ئال و بەیتەوە ھاتوون زۆرێکیان لە فەرموودەی ساختەو ھەڵبەستراون دەربارەی محمد پێغەمبەری اللە و کەس و کارە پاکەکەی، وە بەھەمان شێوە ئەھلی سوننە چەندەھا فەرموودەی ساختەو ھەڵبەستراویان لەلایە بەناوی پێغەمبەرو ھاوەڵە ھەڵبژێردراوەکانی.

وە ئەی گەلی سوننەو شیعە بەڕاستی من اللە دەکەم بەشاھێد بەسیشە اللە شاھێد بێت بەوەی محمد پێغەمبەری اللە - دروودو سڵاوی اللە لەسەر خۆی و کەس و کارەکەی - بانگتان دەکات بۆ دەستگرتن بە کتێبەکەی اللە و ئەو سوننەتە حەقەی پێغەمبەر کەوا دژو پێچەوانە نیە لەگەڵ ئایەتە مەحکەمەکان لەقورئانی گەورە، وە اللە و پێغەمبەرەکەشی ئاگادارو ووریاتان دەکەنەوە لە دەستگرتن بە فەرموودەی دژو پێچەوانەی ئایەتێکی مەحکەم ئەو ئایەتانەی کەوا بریتین لە دایک و بنچینەی کتێبەکەی اللە جا بەئایەتێک دەچێت (لەئایەتە پێکچووە -موتەشابیھەکان-) لەکاتێکدا ئەو ئایەتە ھێشتا پێویستی بە لێکدانەوە ھەیە پاشانیش ئایەتە مەحکەمە ڕوون و ئاشکراکە وازلێدەھێنێت و شوێنی ئایەتە پێکچووە -موتەشابیھەکە- دەکەوێت جا دڵەکانتان لادەدرێت لەبەرامبەر حەقدا ئەوکاتەش لەناو دەچن جا بەڕاستی من لەلایەن اللە وە ئاگادارکەرەوەیەکی ئاشکرام بۆ ئێوە بە بەیانی حەق و ڕاست و دروستی قورئانی گەورە.

وە سوێندیش دەخۆم بە اللە ی گەورە بەوەی ھیچ زانایەک لەقورئاندا نابێت قسەو گفتوگۆم لەگەڵدا بکات ئەوا لەم کاتەدا بەتەنھا منم دەیبەزێنم بەحەق بەئیزنی اللە، وە ئەگەر نەشمتوانی ئەوا ئەوکاتە من ئیمام مەھدی نیم بۆ لای حەق.

جا ئای سەرسامیم لەزانایانی موسڵمانان نایانەوێت ھیچ لەعەقڵەکانیان بەکاربھێنن؛ بەڵکو کوێرانە شوێنی قسەو گوفتار دەکەون! لەسەر ئەمەش نموونەیەکتان بۆ دەھێنمەوە دەربارەی ئەم فەرموودەیەی کە محمد پێغەمبەری اللە - دروودو سڵاوی اللە لەسەر خۆی و کەس و کارەکەی - دەری نەبڕیوە دەربارەی فیتنەکەی مەسیحی دەجال بەوەی گوایە ئەو مردوو زیندوو دەکاتەوە وە گوایە ئاسمانیش ملکەچی فەرمانەکەی دەبێت جا فەرمانی پێدەکات بەوەی باران ببارێنێت جا ئەویش دەیبارێنێت وە فەرمان بەزەوی دەکات بەوەی بیڕوێنێت جا دەیڕوێنێت جا دەیکات بە بەھەشت لەگەڵ ئەوەی ئەو بانگەشەی پەروەردگارێتیش دەکات، جا ئەم گێڕانەوەیە دژو پێچەوانەی سەرجەم ئایەتە مەحکەم و پێکچوو (موتەشابیھەکان) ـە.

وە ئەی قەوم ئەمە (واتە زیندوو کردنەوەی مردوو باران باراندن و زەوی ڕوواندن) بەڵگەی لەدەرەوەی توانای دروستکراوەکانی اللە یە بەوەی بەتاڵ ناتوانێت شتێک لەوانە بھێنێتەکایەوە؛ بەڵکو ناتوانێت تەنانەت مێشێکیش دروست بکات لەبەرئەوەی خاوەنی ڕوحی قودرەت و توانا بێسنورەکەی فەرمانی اللە (کن فیکون-ببە یەکسەر دەبێت) نیە. اللە ش لەسەر ئەمە نموونەیەکی بۆ ھێناونەتەوە بەم کوژراوەی نەوەی ئیسرائیل کە موسا بەپارچەیەک لە گۆشتی مانگاکە لێیدا جا ئەویش بەزیندوویی ھەستایەوە سەر پێ ئەمەش تاکو اللە ئەم نیشانانەتان نیشان بدات کەوا بەڵگەن لەسەر تاک و تەنھایی ئەو وە جگە لەئەو کەسێکی تر ئەنجامی نادات کە بانگەشەی پەروەردگارێتی بکات پاک و بێگەردی و پایەبەرزی و گەورەیی بۆی ھەروەکو زیندووکردنەوەی مردوو، وە بەڕاستیش ئەو مردوویەکی کوژراو بوو. اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٧٣﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

وە لەبەرئەوەی پێغەمبەری اللە موسا بانگەشەی پەروەردگارێتی نەدەکرد؛ بەڵکو بانگەوازی نەوەی ئیسرائیلی دەکرد بۆ لای پەرستنی اللە بەتەنھا جا لەبەرئەوە اللە ش بانگەوازەکەی بەڕاست دانا بەحەق بە نیشانەیەکی بەڕاستدانەرەوە لەلایەن خۆیەوە لەبەرئەوەی موسا دروودو سڵاوی لێبێت بانگەوازی دەکرد بۆ لای حەق بەتەنھا بێ ئەوەی ھیچ شەریک و ھاوبەش و ھاوەڵێکی بۆ دابنێن جا ھەر لەبەرئەمە حەقیش بەڕاستی دانا بە نیشانەی بەڕاستدانەرەوە بۆ بانگەوازی حەق کەوا بەڵگەیە لەسەر ئەو حەقەی پێغەمبەری اللە موسا بانگەوازی بۆ دەکرد دروودو سڵاوی لەسەر جا لەبەرئەمە اللە ش پشتگیری کرد بە نیشانەیەک کەوا کەس ناتوانێت ئەنجامی بدات تەنھا ئەوکەسەی موسای ڕەوانەکرد بەحەق کە بریتی یە لە اللە ی پەروەردگاری ھەموو جیھان ھەرلەبەرئەمەش اللە ی پایەبەرز فەرموویەتی: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٧٣﴾} صدق الله العظيم.

جا ووردببنەوە لەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز لە ھەمان ئایەتەکەدا: {كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} صدق الله العظيم.

جا چۆن مەسیحی دەجال ئەم نیشانانە دەھێنێت کە بەڵگەن لەسەر تاک و تەنھاییەکەی اللە لەکاتێکدا مەسیحی دەجال بانگەشەی پەروەردگارێتی دەکات ئایا تێناگەن؟ ئەی ئایا اللە ی پایەبەرز نەیفەرمووە: {كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} صدق الله العظيم.

جا بەتاڵ و ناحەقی بوونی نەما نه دەتوانێت دەست پێ‎بکاتەوه نه دەشتوانێت بگەڕێتەوه.

وە دروودو سڵاو لەسەر نێردراوو پێغەمبەرەکان سوپاس و ستایشیش بۆ اللە ی پەروەردگاری هەموو جیهان..
ئیمام ناصر محمد یەمانی.
__________________

اقتباس المشاركة 4483 من موضوع والحجاب هو كنان بين القلب والربّ، فيحجب عنهم النّور الذي يعرفون به رحمة ربّهم..

الإمام المهدي ناصر محمد اليمانيّ
18 - ذو الحجة - 1429 هـ
16 - 12 - 2008 مـ
08:00 مساءً
(بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى)
_________



والحجاب هو كنانٌ بين القلب والربّ، فيَحجب عنهم النّورَ الذي يعرفون به رحمةَ ربّهم ..


أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم..
{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ﴿١٩﴾ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٢٠﴾ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ ﴿٢١﴾ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾ عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٢٣﴾ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ ﴿٢٤﴾ يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ ﴿٢٥﴾ خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴿٢٦﴾} صدق الله العظيم [المطففين].

أولئك عباد الله الصّالحون كتابهم المرقوم هو جنّة المأوى في عليّين عند سدرة المنتهى للمعراج، وأما الفُجّار أصحاب النار فهم عكس ذلك أسفل سافلين في سجّين كتابهم المرقوم والموضح في الكتاب. تصديقًا لقول الله تعالى: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ﴿١﴾ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ﴿٢﴾ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ﴿٣﴾ أَلَا يَظُنُّ أُولَـٰئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ﴿٤﴾ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٥﴾ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٦﴾ كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ ﴿٧﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ﴿٨﴾ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٩﴾ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿١١﴾ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣﴾ كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾ كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾ ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ ﴿١٦﴾ ثُمَّ يُقَالُ هَـٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ﴿١٧﴾} صدق الله العظيم [المطففين].

ويوجد في هذه الآيات آية مُتشابهة رقم (١٥)؛ وهو قول الله تعالى: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾} صدق الله العظيم.

والحجاب هنا حجاب القلوب عن معرفةِ ربّهم ولذلك هم من رحمتِهِ مُبلسون يائسون ولذلك لا يدْعون ربّهم؛ بل يدْعون من دونهِ عبادَه الصالحين من النّاس والملائكة ليشفعوا لهم عند ربّهم ولذلك دعاؤهم في ضلال، وقال الله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنَ الْعَذَابِ ﴿٤٩﴾ قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۚ قَالُوا فَادْعُوا ۗ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ﴿٥٠﴾} صدق الله العظيم [غافر].

وأولئك سبب دعائهم لعباد الله الصالحين من دونه هو لأن على قلوبهم حِجابًا عن معرفة ربّهم ولذلك هم من رحمته يائسون ويلتمسون الرحمة مِمَّن هم أدنى رحمةً من الله ليشفعوا لهم عند ربّهم، وقال الله تعالى: {وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿٥٢﴾ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ﴿٥٣﴾} صدق الله العظيم [الأعراف].

والحجاب هو كنانٌ بين القلب والربّ فيَحجب عنهم النّورَ الذي يَعرفون به رحمةَ ربّهم وعظمتِه ولذلك يأمنُ مكرَ الله القومُ الظالمون، وقال الله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ} صدق الله العظيم [الكهف:57].

وكنان القلب هو الحجاب عن معرفة الربّ فلا يُبصر الحقّ بنور القرآن العظيم، وقال الله تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا ﴿٤٥﴾} صدق الله العظيم [الإسراء].

والحجاب يغطي أعين القلب الباطن فلا تُبصر الحقّ شيئًا. تصديقًا لقول الله تعالى: {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} صدق الله العظيم [الحج:46].

ومَن كان في هذه الدُّنيا أعمى القلب عن معرفة الحقّ فهو كذلك يوم القيامة أعمى عن الحقّ، ولا يزال الحجاب مكانه على القلب عن معرفة الحقّ تبارك وتعالى. تصديقًا لقول الله تعالى: {وَمَن كَانَ فِي هَـٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا ﴿٧٢﴾} صدق الله العظيم [الإسراء].

بمعنى إنه إذا أشرك بالله ويدعو من دونه عبادَه المقربين ليُقربوهم إلى الله زُلفى ولم يدعُ الله وحده ولم يقدر الله حقّ قدره فيعرفه حقّ معرفته في هذه الدُّنيا فهو كذلك أعمى عن معرفة ربّه ولا يزال مُشركًا بربه ومستمرًا في الشرك والعمى عن الحقّ يوم القيامة، وقال الله تعالى: {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ ۚ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ ۖ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ﴿٢٨﴾} صدق الله العظيم [يونس].

وأما سبب قول الله لهم: {مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ} هو لأنهم لا يزالون يعتقدون أن شُركاءَهم الذين كانوا يدعون من دون الله سوف يشفعون لهم عند ربّهم، وقال الله تعالى: {فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} صدق الله العظيم [الأعراف:53]. ولذلك قال تعالى لهم: {مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ} صدق الله العظيم.

وعليه، يا معشر النّصارى والمسلمين والناس أجمعين إنه لا يؤمن أكثركم إلّا وهم بربهم مُشرِكون نظرًا لعدم معرفة الرحمن أنه هو أرحم الراحمين، ولو كان الذين يدعون مِن دونه - مَن هم أدنى رحمةً من الله - يعرفون أن ربّهم هو حقًّا أرحم الراحمين لَما سألوا الشفاعة مِن أحدٍ وما توسّلوا إلى ربّهم إلّا برحمته التي كتب على نفسه. تصديقًا لقول الله تعالى: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} صدق الله العظيم [الأنعام:54].

ولكن المحجوبين عن معرفة الله لم ينالوا رحمته لأنهم لا يسألون ربّهم رحمته؛ بل يلتمسون الرّحمة من عباده الذين مِن دونه لأنهم مِن رحمة ربّهم يائسون نظرًا لعدم معرفة الربّ نظرًا لغطاء الحجاب على القلب في الدُّنيا وفي الآخرة.

ولربما الجاهل يقول: "ما بال ناصر محمد اليمانيّ يُجيب ثمّ يزيد إضافةً لَم يُسأل عنها؟". ومن ثمّ أردّ عليه وأقول: وذلك حتى لا أجعل للشيطان على أوليائي سبيلًا فيُشَكِّكهم في الحقّ الذي سبق وأن أفتيتهم فيه عن عدم رؤية الله جهرةً، وحتى لا يوسوس لهم الشيطان عن طريق هذه الآية المُتشابهة بغير الحقّ: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ﴿١٥﴾} صدق الله العظيم [المطففين].

ومن ثمّ يعتقدون أنه يقصد الرؤية لذات الله فيتّبعون المُتشابِه من أحاديث الفتنة ابتغاء الفتنة، وهو الحديث الموضوع بمكرٍ، فيظن المسلمون أنه جاء بيانًا لهذه الآية، فيعتقدون أن حديث الرؤية جاء تأويلًا لهذه الآية، ولذلك فَهُم يبتغون تأويله ولا يريدون تأويله بالباطل؛ بل يعتقدون أن حديث الرؤية جاء تأويلًا لهذه الآية، وبسبب حرص الذين لا يريدون إلَّا التمسك بالأحاديث النبويّة وحدها مِن دون القرآن من الشيعة والسُّنة أضلّتهم أحاديث الفتنة، ومنها يتشابه مع ظاهرِ آياتٍ في القرآن، وأعجبهم ذلك فيقولون: "أنه جاء هذا الحديث بيانًا لهم". ولكن يا معشر أهل السُّنة والشيعة، لقد زغتُم عن المُحكم أمّ الكتاب في القرآن العظيم.

ولربّما يودّ آخر أن يقول: "بل عقيدة الشيعة هي عدم رؤية الله جهرةً في الدُّنيا وفي الآخرة". ومن ثمّ أقول في هذه العقيدة: هم على حقٍّ فيها ولكن لديهم عقائدُ أخرى تُخالِف لكثيرٍ من الآيات المُحكمات، فكذلك الأحاديث الواردة عن آل البيت فيها كثيرٌ من الأحاديث المُزيّفة عن محمدٍ رسول الله وآله الأطهار، وكذلك أهل السُّنة لديهم أحاديث مُزيّفة عن النّبي عن الصحابة الأخيار.

ويا معشر السنة والشيعة إني أُشهِد الله وكفى بالله شهيدًا أن محمدًا رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - يدعوكم إلى التمسك بكتاب الله وسنّة نبيّه الحقّ التي لا تُخالِف لمُحكَم ما في القرآن العظيم، ويُحذركم الله ورسوله أن تتمسكوا بحديثٍ يُخالف لآيةٍ مُحكَمة مِن أمّ الكتاب فيتشابه مع آيةٍ لا تزال بحاجة للتأويل ثمّ تذروا المُحكَم الواضح والبَيِّن فتتبعوا المُتشابه فتزيغ قلوبكم عن الحقّ فتهلكوا إني لكم من الله نذيرٌ مُبينٌ بالبيان الحقّ للقرآن العظيم.

وأقسمُ بالله العظيم لا يجادلني عالمٌ مِن القرآن إلَّا غلبته بالحقّ بإذن الله، وإن لم أستطِع فلست الإمام المهديّ إلى الحق.

ويا عجبي من علماء المسلمين فهم لا يكادون أن يستعملوا عقولهم شيئاً؛ بل يَتَّبِعون الاتّباع الأعمى! وأضرب لكم على ذلك مثلًا: الحديث الحقّ الذي لم يَرِد كما لفظه محمدٌ رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - عن فِتَن المسيح الدّجال أنه يُحيي ويُميت وتنقاد السماء لأمره فيأمرها أن تُمطِر فتُمطِر ويأمر الأرض أن تُنبِت فتُنبِت فيجعلها جنةً مع أنه يَدَّعي الربوبية! فهذه الروايات تخالِف لكافة آيات الكتاب مُحكَمه ومُتشابهه.

ويا قوم هذه حُجج الله الخارقة لا يستطيع الباطل أن يأتي بشيءٍ منها؛ بل لا يستطيع أن يخلق ذُبابةً لأنه لا يملك روح القدرة المُطلَقة؛ أمْر الله (كُن فيكون). وضَرب الله لكم على ذلك مثلًا مقتول بني إسرائيل الذي ضربه موسى بقطعة لحمٍ من البقرة فنهض حيًّا ليريكم الله آياته الدالة على وحدانيته والتي لا يفعلها مَن يدّعي الربوبية سواه سبحانه وتعالى علوًّا كبيرًا كما إحياء ميتٍ وقد كان ميتًا مقتولًا، وقال الله تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٧٣﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

وبما أن نبي الله موسى لا يدّعي الربوبية؛ بل يدعو بني إسرائيل إلى عبادة الله وحده وأصدق الله دعوته بالحقّ بآية التصديق من عنده لأنه يدعو - موسى عليه الصلاة والسلام - إلى الحقّ وحده لا شريك له ولذلك أصدقه الحقّ بآية التصديق لدعوة الحقّ الدالة على الحقّ الذي يدعو إليه نبيّ الله موسى عليه الصلاة والسلام فأيّده الله بآيةٍ لا يستطيع أن يفعلها إلَّا الذي بعث موسى بالحقّ وهو الله ربّ العالمين لذلك قال الله تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ۚ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٧٣﴾} صدق الله العظيم.

فتدبَّروا قول الله تعالى في نفس الآية: {كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} صدق الله العظيم.

فكيف للمسيح الدجال أن يأتي بآيات الله الدالة على وحدانيته مع أن المسيح الدجال يدّعي الربوبية؟ أفلا تعقلون؟! ألم يقُل الله تعالى: {كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} صدق الله العظيم.

وما يُبدئ الباطل وما يُعيد.

وسلامٌ على المُرسَلين والحمدُ لله ربّ العالمين..
الإمام ناصر محمد اليماني.
__________________
اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..