سؤال للتوضيح عن الفرق بين كلمة بعلها وزوجها وكلمه امرأته وزوجته
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته امامي الكريم صلوات ربي عليك وسلامه وعلى اخواني الانصار وعلى جميع الانبياء والمرسلين
عندي استفسار وارجو ان لااكون قد ازعجتكم بسؤالي واستفساري كون سؤالي اعتقد انه غريب
ولاكن سؤالي هذا جاني من احد الزملاء في العمل
ونحن نتدارس فيما بيننا وهو يعلم باني احد انصار الامام وأراد مني ان اجيبه عن سؤاله ولاكني لا اعلم الاجابه ولا اريد ان اجيبه من ذات نفسي
لكي لا يضنو بان الامام هو من اجاب ولا اريد ان اقول بالظن من ذات نفسي
فقلت له سوف اجيبك يوم غدا ولاكني ارى بانها تحمل نفس المعنى
فارجو من امامي وقرة عيني التوضيح ان امكن
او احد الانصار لو عندكم علم باجابة سؤالي وزادكم الله من علمه
هل هناك فرق في المعنى في كلمه. زوجه في الايه الاولى
وبين كلمه امرأتي في الايه الثاني
لماذا لم يقل في الايه الاولى واصلحنا له امرأته
ولماذا لم يقل في الايه الثانيه وزوجتي عاقر
وهل هناك فرق بين كلمه بعلها وكلمة زوجها { قَالَتۡ یَـٰوَیۡلَتَىٰۤ ءَأَلِدُ وَأَنَا۠ عَجُوزࣱ وَهَـٰذَا بَعۡلِی شَیۡخًاۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَیۡءٌ عَجِیبࣱ }
[سُورَةُ هُودٍ: ٧٢]
{ قَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّتِی تُجَـٰدِلُكَ فِی زَوۡجِهَا وَتَشۡتَكِیۤ إِلَى ٱللَّهِ وَٱللَّهُ یَسۡمَعُ تَحَاوُرَكُمَاۤۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعُۢ بَصِیرٌ }
[سُورَةُ المُجَادلَةِ: ١]
ماهي الحكمه من تغير لفظ الكلمات مع ان المعنى واحد
بعلها .زوجها ..امرأته ..زوجه
{ فَأَقۡبَلَتِ ٱمۡرَأَتُهُۥ فِی صَرَّةࣲ فَصَكَّتۡ وَجۡهَهَا وَقَالَتۡ عَجُوزٌ عَقِیمࣱ }
[سُورَةُ الذَّارِيَاتِ: ٢٩]
{ وَٱمۡرَأَتُهُۥ قَاۤىِٕمَةࣱ فَضَحِكَتۡ فَبَشَّرۡنَـٰهَا بِإِسۡحَـٰقَ وَمِن وَرَاۤءِ إِسۡحَـٰقَ یَعۡقُوبَ }
[سُورَةُ هُودٍ: ٧١]{ فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
[سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧]
وذكر الله تعالى في كثير من الايات كلمه امرأته
فما هي الحكمه من اختيار كلمه امرأته في كثير من المواضع ولم يقل زوجته او زوجه
وهل يختل معنى الايه لو مثلا في قوله تعالى
{ فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
[سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧]
فيقول فانجينه واهله ألا زوجته
ان المرأه تنطق للتي لم تنجب طفل ولم تلد بعد
انظر في إمرته فرعون قال الله تعالى
وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿٩
صدق الله العظيم
وقال الله تعالى ( وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) صدق الله العظيم
ولاكن الزوجه هي التي قد انجبت طفلا
انظر من بعد ان وهب الله له يحيي ذكر الله لفظ زوجه
قال الله تعالى (فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
[سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠]
( فاقبلت امرأته ) اي فاقبلت زوجه ابراهيم عليه السلام .
الخلاصه /
كلمه امرأه اذا تم اضافتها إلى اسم او ضمير أصبحت زوجة من أضفت اليه ..
وتكون بنفس معنى زوجه .
فالقرآن قد يذكر ألفاظ عده لاسم شي واحد مثل ( عام - سنه - حول ) وجميعها تعني معنى واحد .
وكذلك زوجته او امرأته تعني معنى واحد .
وكذلك بعلها او زوجها .. تعني معنى واحد .
وقد يأتي اسم لكلمه واحده وتكون لها معنيان على سبيل المثال قال تعالى { وَیَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ یُقۡسِمُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ مَا لَبِثُوا۟ غَیۡرَ سَاعَةࣲۚ كَذَ ٰلِكَ كَانُوا۟ یُؤۡفَكُونَ }
[سُورَةُ الرُّومِ: ٥٥]
كلمه (الساعه ) تجد ان المقصود في الاولى ( تقوم الساعه ) اي يوم الحساب .
اما المقصود بقوله ( مالبثوا غير ساعه ) اي الزمن والوقت مالبثوا غير ساعه .
وهذا من باب التدبر مني وليست فتوى .
قال تعالى
(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
[سورة آل عمران 8]
وقال تعالى
(وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)
[سورة الحشر 10]
وقال تعالى
((فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
[سورة يونس 85]
طيب حسب كلامك ان كلمه زوجته للذي انجبت
وكلمه امراته للذي لم تنجب
لاحظ في هذه الايه قوله تعالى
{ فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
[سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧] لماذا لم يقل زوجته وهي قد انجبت له
حسب فهمي وتدبري انهو يذكر لفظ امراته في حال يكون في مشكله
والمشكله تكمن مثلا زوجة فرعون انها مؤمنه وهو كافر ولم تكن تجب
وكذالك زوجة لوط خانته
وزوجة زكرياء لم تكن تنجب
وزوجة ابراهيم لم تكن تنجب
اقصد ان المشكله في المراه انها لم تكون تنجب
لذالك بعد ان وهب الله لزكريا يحيى قال الله تعالى { فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
[سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠]
فمثلا امراة فرعون لم تكن تنجب
وامراة لوط كانت خائنه وكذالك امراة نوح
فلم اجد ايه ذكر فيها زوجة نوح او زوجة لوط
{ ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱمۡرَأَتَ نُوحࣲ وَٱمۡرَأَتَ لُوطࣲۖ كَانَتَا تَحۡتَ عَبۡدَیۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَـٰلِحَیۡنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمۡ یُغۡنِیَا عَنۡهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔا وَقِیلَ ٱدۡخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّ ٰخِلِینَ }
[سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ١٠]
وكذالك امراة فرعون كان مشكلتها لم تنجب
وكانت مؤمنه { وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱمۡرَأَتَ فِرۡعَوۡنَ إِذۡ قَالَتۡ رَبِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتࣰا فِی ٱلۡجَنَّةِ وَنَجِّنِی مِن فِرۡعَوۡنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِی مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ }
[سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ١١]
واما زوجة ابراهيم وزوجة زكرياء فقبل الانجاب قال تعالى { وَٱمۡرَأَتُهُۥ قَاۤىِٕمَةࣱ فَضَحِكَتۡ فَبَشَّرۡنَـٰهَا بِإِسۡحَـٰقَ وَمِن وَرَاۤءِ إِسۡحَـٰقَ یَعۡقُوبَ }
[سُورَةُ هُودٍ: ٧١] فهنا قبل الانجاب
وقوله تعالى { فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
[سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠] وهنا بعد الانجاب
بالمختصر
حين تاني لفظ زوجه وذالك حين تكون زوجته قد انجبت له
واما لفظ امراته تاتي في حين لم تنجب له كما حاله امراه ابراهيم وامراة زكرياء
وامراه فرعون وكذالك امراة الذي اشترى يوسف
واما امراه لوط ونوح لكونهن خائنات
لذالك تاتي كلمه امرأته اذا كان هناك مشكله في الزوجه اما ان تكون لم تنجب او لانها خائنه
وهذا حسب تدبري وليست فتوى
والموضوع مطروح للنقاش
فلا أمراه نوح انجبت له
ولاأمرأه لوط أنجبت له
فجميعهن لم ينجبن لهم اي ولد
___۩ اقتــباس ۩___
من بيانات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني:
وأما ضرب المثل الذي ضربه الله للكافرين هو لكي ينفي الشفاعة كون المشركين بربهم يعتقدون بشفاعة الأنبياء بين يدي الله، ولكن هؤلاء من نساء الأنبياء لم نجد أنّهم أغنوا عنهن من الله شيئاً. وقال الله تعالى: {فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} صدق الله العظيم، فإحداهن أنجبت من الزنى وهي امرأة نوح كونها امرأةٌ شابة وهي إحدى نساء نوح عليه الصلاة والسلام، ولم تنجب سوى ذلك الولد نتيجة عمل غير صالح، وله نساءٌ صالحاتٌ. وأما الأخرى امرأة لوط فقد زنت وهي عجوز عاقر فلم تنجب برغم أنها ارتكبت فاحشة الزنى ولكنها عجوزٌ عاقرٌ. ولذلك قال الله تعالى: {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ﴿١٧٠﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿١٧١﴾} صدق الله العظيم [الشعراء
_____ ۩ عنوان البيــــان ۩ _____
إني الإمام المهدي أُبرئ جدتي عائشة وأُصلي عليها وأسلمُ تسليماً، ومن طعن في عرضها فإن عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ..
___۩ تاريخ اصدار البيان ۩___
الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
05 - 01 - 1432 هـ
12 - 12 - 2010 مـ
02:24 صباحاً
فنبي الله نوح كان لديه زوجات غيرها وقد ذكر امامي الحبيب انه كان لديه نساء صالحات
وكذالك نبي الله لوط كان لديه زوجات غيرها
وتدبر هذا الاقتباس والامام يتحدث عن إحدى زوجاتهم
___۩ اقتــباس ۩___
من بيانات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني:
ويا علماء المسلمين وأُمَّتهم إنما نفتيكم بما أفتاكم الله في محكم كتابه بآياتٍ بيّناتٍ لعالِمكم وجاهلكم فلماذا يكذّب كثيرٌ منكم بفتوى خيانة إحدى نساء نبيّ الله نوح وإحدى نساء نبيّ الله لوط؟ وأما سبب عدم حمل إحدى نساء نبيّ الله لوط التي خانت زوجها فهي خانته وهي عجوز عاقر قاعد من الحيض. ولذلك قال الله تعالى: {وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿١٣٣﴾ إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ﴿١٣٤﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿١٣٥﴾} صدق الله العظيم [الصافات].
_____ ۩ عنوان البيــــان ۩ _____
دعوة الإمام المهديّ بعدم المبالغة في الأنبياء والأئمة ونسائهم بغير الحقّ ..
___۩ تاريخ اصدار البيان ۩___
الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
05 - 03 - 1432 هـ
09 - 02 - 2011 مـ
02:00 صباحاً
شكرا لك اخي على توضيحك فانا لم اكن اعرف انها لم تنجب له واعرف بان الولد الذي كان يظن نوح انه ابنه فكيف انجبته وهي عجوز
ام انها انجبته قبل أن تكون عجوز اي انها خانته من قبل أن تصبح عجوز